أخفاء الاعلان
2019-04-17T09:17:02Z

تنبيه مبكر | كتلة هوائية باردة وموجة غبار متوقعة في مناطق واسعة الأسبوع القادم

طقس العرب – م. ناصر حداد – تندفع كتلة باردة نحو شمال السعودية مساء السبت 20 أبريل، تعمل على تشكل موجة غبار متوسطة الى كثيفة تشمل مناطق واسعة وتستمر من الأحد وخلال منتصف الأسبوع القادم.

 

وإعتباراً من صباح الأحد 21 أبريل، تنشط حركة الرياح في شمال غرب المملكة بشكل لافت وكبير، تعمل على بدء تشكل موجة غبارية على أجزاء من الجوف والحدود الشمالية، تمتد مع ساعات عصر ومساء الأحد نحو أجزاء من حائل ورفحاء والقصيم، وتكون حدة الغبار من متوسطة الى كثيفة أحياناً.

 

وتشتد الموجة الباردة في المنطقة الشمالية فجر وصباح الاثنين، مما يؤدي الى اشتداد في كثافة الموجة الغبارية على شمال شرق وشرق المملكة، وبشكل متوسط في المناطق الوسطى تشمل القصيم ومنطقة الرياض بما فيها العاصمة نفسها، فيما تكون الغبار متوسطة الى كثيفة أحياناً على حفر الباطن والمنطقة الشرقية وبعض السواحل بما في ذلك الدمام والجبيل.

 

وترتفع نسب الغبار في أجواء العاصمة الرياض صباح الاثنين 22 أبريل، ويصبح الطقس مغبراً بحدة متفاوتة (خفيفة الى متوسطة)، وتكون الغبار أقوى في الأحياء الشمالية والشرقية.

 

صباح الاثنين .. موجة برد غير معتادة في المنطقة الشمالية

 

تصل الكتلة الهوائية الباردة ذروتها مع ساعات ليلة الأحد وصباح الاثنين، وتكون الحرارة أقل من 5 درجات مئوية في أجزاء من الجوف وغرب الحدود الشمالية وأجزاء من تبوك، فيما تصل الحرارة الى الصفر المئوي في مرتفعات اللوز والشهيباء.

 

 

مثل هذه الظروف والأجواء الباردة تعمل على ارتفاع نسب أمراض البرد والرشح ونزلات البرد، كما تؤثر الغبار سلبا على مرتادي الطرق الخارجية وترتفع من فرص الإصابة بمضاعفات الجهاز التنفسي لاسيما مرضى الربو وكبار وصغار السن.

 

وخلال يومي الثلاثاء والأربعاء، تستمر تبعات الموجة الغبارية وتركز الغبار في الربع الخالي وأجزاء من السفوح الشرقية لجنوب غرب المملكة، وتنحسر عن باقي مناطق المملكة.

 

كما وتهب رياح الصبا على أجزاء من مكة المكرمة ورابغ وأملج والمدينة المنورة خاصة خلال ساعات الصباح، تعمل على إثارة الاتربة والرمال بحدة متفاوتة بين منطقة وأخرى.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store