أخفاء الاعلان
2019-10-24T22:28:04Z

تنبيه متقدم! اشتداد كبير على الحالة المدارية .. اعصار مداري متوقع في بحر العرب وتهديدات مباشرة على سواحل سلطنة عمان واليمن

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتسارع وتيرة الاحداث في بحر العرب، اذ من المتوقع أن يتعمق المنخفض المداري ويشتد ليصل الى عاصفة مدارية وسريعا نحو مستوى الاعصار المداري وذلك خلال يوم الجمعة 25 اكتوبر.

 

 

ويتوقع ان يتحرك الاعصار بالاتجاه الغربي، مباشرة نحو سواحل سلطنة عمان، وبحسب التقارير الرسمية الصادرة من المركز الاقليمي لرصد الاعاصير في بحر العرب وشمال المحيط الهندي، فانه من المتوقع أن يصبح على مشارف سواحل عمان الوسطى وظفار مع نهاية الاسبوع القادم.

 

وعلى الرغم من تواجد فرصة 30% لابتعاد الحالة المدارية كليا عن سواحل سلطنة عمان والاتجاه نحو الشمال الشرقي أي نحو باكستان،

 

الا ان متوسط الاحتمالات الوارد عبر مراكز الرصد العالمية والخرائط الاحتمالية متوسطة المدى، تفيد بأخذ سلوك قريب من سواحل سلطنة عمان، ومن ثم التحرك بمحاذاتها وبقاء عين الاعصار او العاصفة داخل المياه.

 

وهذا قد يعيد الى الاذهان الى الاعصار ميج مطلع نوفمبر 2015، كأول اعصار يقترب من خليج عدن.

 

المسار الاكثر خطورة للاعصار قد يصبح حقيقة!

وفي حال تحقق هذا الاحتمال، أي سلوك الحالة المدارية مساراً يشمل معظم سواحل بحر العرب من سواحل الوسطى في عمان وصولا الى سواحل المكلا وربما عدن أقصى غرب بحر العرب.

 

فان ذلك يعني المسار الاكثر خطورة وتدميراً، نظرا لكبر المساحة المتأثرة بالحالة الجوية المدارية.

 

وتوضح الخريطة التالية، كميات الامطار التراكمية المتوقعة خلال فترة تأثير الحالة المدارية، مع ملاحظة كبر الرقعة الجغرافية وشموليتها لاغلب سواحل بحر العرب!

 

وينصح طقس العرب بضرورة متابعة التقارير الصادرة بشكل دوري لمعرفة اخر المعلومات والتنبيهات الجوية.

 

يشار الى نجاح طقس العرب بعد مشيئة الله بتوقع تلك الحالة المدارية منذ اواخر اغسطس المنصرم.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store