أخفاء الاعلان
2019-09-06T08:49:04Z

تنبيه مُبكر: إشتداد الأمطار الرعدية بشكل لافت عصر ومساء يوم الإثنين القادم في جازان وعسير، أمطار رعدية غزيرة متوقعة والسيول واردة

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات عصر ومساء الاثنين 9 سبتمبر، الى تأثر أجزاء من جازان وعسير، بحالة فوق المتوسطة من عدم الاستقرار الجوي، ينتج على إثرها هطول زخات رعدية قد تكون غزيرة أحياناً وتؤدي الى تشكل السيول.

 

تعرف على المناطق المشمولة بالأمطار

وتكون المناطق المشمولة بالحالة الجوية الماطرة: مرتفعات وتهامة جازان وعسير تشمل فيفاء وصامطة وابي عريش وبيش ومدينة أبها وجبل السوده ومحايل عسير، كما يحتمل أن تمتد نحو السواحل لاسيما مدينة جازان وصولا الى الشفيق وربما البرك.

 

حالة الطقس عصر ومساء الاثنين

وتكون شدة الأمطار بين المتوسطة الى الغزيرة أحياناً في الجبال والمنحدرات الغربية، ربما تطال بعض السواحل بحدة أقل، وتترافق مع تشكل السيول والتي قد تكون جارفة في مناطق محدودة وهطول زخات البرد فوق الجبال، كما تنشط حركة الرياح أثناء هبوب العواصف الرعدية.

 

ومن ناحية علمية، يعود سبب اشتداد الأمطار الى تواجد حوض علوي بارد في بلاد الشام، واندفاع تيارات مدارية مشبعة بالرطوبة النسبية في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض عبر السودان وارتيريا نحو جنوب البحر الأحمر كما تهب الشرقيات الموسمية والتي ترفع من فرص امتداد السحب الرعدية نحو تهامة وسواحل جازان، ويعني ذلك توافر العديد من الظروف الجوية وعوامل رفع الهواء الميكانيكية (الجبال) والديناميكية (حوض علوي بارد في الشمال) إَضافة الى التسخين الحراري فترة العصر، وتعمل هذه العوامل الجوية، الى تشكل سحب رعدية كثيفة فوق الجبال وتتحرك غرباً نحو السواحل.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store