إخفاء الإعلان

تنبيه متقدم | موجة أمطار رعدية تؤثر على المرتفعات الجنوبية الغربية مع نهاية الاسبوع

2019/05/14

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر مرتفعات جنوب غرب المملكة وسفوحها الشرقية بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي تبدأ الخميس 16 مايو لتشتد قوة السحب الرعدية مع نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع الجديد، لذا ترتفع فرص هبوب العواصف الرعدية والبرديات وتشكل السيول.

 

وبشكل يومي خلال ساعات العصر والمساء (وخاصة يوم السبت)، تتكاثر السحب الرعدية وتهطل زخات رعدية متوسطة الشدة على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير والباحة وأحيانا الطائف، وتكون الأمطار غزيرة في مرتفعات جازان وعسير تشمل مدينة أبها، اذ يتوقع هطول امطار بين 40-60 ملم، أما في مرتفعات الباحة والطائف، فقد تصل كميات الأمطار بين 15-40 ملم.

 

وقد يمتد جزء من تلك السحب نحو السواحل، وذلك على شكل أمطار متفرقة ورياح نشطة مثيرة للغبار.

 

أما في مكة المكرمة، فتبدو فرص الأمطار أفضل ما يمكن عصر ومساء الجمعة 17 مايو، الا ان اغلب الامطار متوقع ان تكون خفيفة ومتفرقة.

 

وتأتي تلك الأمطار على إثر توقع اقتراب حوض علوي بارد عبر البحر المتوسط وشمال مصر، بالتزامن مع اندفاع تيارات رطبة من الجنوب الغربي عبر مناطق مدارية وبحر العرب،

 

ونتيجة لتعمق منخفض السودان وامتداده لجنوب غرب السعودية، تتدفق الرياح الرطبة وترتفع فوق الجبال، مما يؤدي الى تبريد الهواء الرطب وبدء عملية التكاثف مشكلة السحب الركامية وهطول الأمطار الرعدية والتي قد تكون غزيرة أحياناً ساعات العصر والمساء.