أخفاء الاعلان
2019-09-08T09:53:56Z

تنبيه متقدم – عصر ومساء الاثنين || سحب رعدية كثيفة وتنبيه من السيول على أجزاء من جازان وعسير

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر أجزاء من جازان وعسير بموجة من الأمطار الغزيرة والسحب الرعدية القوية مع ساعات عصر ومساء الاثنين 9 سبتمبر 2019، وسط تنبيهات جدية من تشكل السيول والتي قد تشمل مدينة جازان وأبها بحدة متفاوتة.

 

أمطار متوسطة الى غزيرة قد تصل الى 30-40 ملم في غضون 6 ساعات فقط!

تبشر مراكز الرصد العالمية وتصب معظمها على هطول أمطار غزيرة أحياناً قد تصل كميتها الاجمالية الى 30-40 ملم في غضون 6 ساعات ربما أقل، وذلك على أجزاء من جازان وعسير، تتركز فوق الجبال والمنحدرات الغربية.

 

ويعني ذلك، ارتفاع فرص تشكل السيول والتي قد تكون قوية في مناطق محدودة خاصة مع ساعات العصر والمساء، اذ قد يصل معدل غزارة الأمطار أو شدة الهطولات الى 30 ملم/ساعة.

 

فيما يتوقع تكرر الأمطار عصر ومساء الثلاثاء، لكن بشدة أضعف.

 

المناطق المشمولة بفرص الأمطار

لعل المناطق الأوفر حظاً هي مرتفعات جازان وعسير ومنحدراها الغربية، وتشمل العارضة وفيفاء والداير بني مالك وهروب والحقو وبيش وصبيا وضمد وأبو عريش، وفي تلك المناطق يتوقع أن تهطل زخات رعدية متوسطة الى غزيرة أحياناً وتكون فرص السيول مرتفعة.

 

فيما يتوقع ان تندفع السحب غرباً لتطال سواحل مدينة جازان وصولا الى الشفيق، وتمتد نحو مدينة أبها والنماص وفي تلك المناطق، تكون فرص السيول محدودة وترتفع كلما توجهنا جنوباً، فيما تمتد بعض الأمطار المتفرقة نحو أجزاء من الباحة وجنوب الطائف وجزيرة فرسان.

 

الاسباب العلمية وراء تلك الحالة المطرية

ويمكن السبب العلمي وراء اشتداد غزارة الأمطار الى تواجد حوض علوي بارد شمال بلاد الشام، بالتزامن مع اندفاع رياح جنوبية رطبة جداً في طبقات الجو العالية، وسيطرة الشرقيات الموسمية، تلك التي تدفع بالسحب الرعدية نحو السواحل.

 

وعند تواجد فروقات حرارية تصل الى حدود 30-35 درجة مئوية وربما أكثر بين سطح الأرض الذي يسخن بفعل الاشعاع الشمسي وبين الهواء البارد الموجود في الأعلى، وتلعب الرطوبة العالية، دور الشرارة في اشعال فتيلة السحب الرعدية عند توافر الشروط الجوية المناسبة والتي من المتوقع تحققها عصر ومساء الاثنين بمشيئة الله.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store