إخفاء الإعلان
2019-08-11T09:35:49Z

توقعات بتطور العاصفة المدارية "كروسا" الى إعصار درجة أولى قبل أن يهدد جنوب اليابان يوم الأربعاء

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتم تراقبة العاصفة المدارية "كروسا" في بحر الفلبين، وسط توقعات بتطورها خلال الـ 72 ساعة القادمة الى إعصار درجة أولى قبل أن يهدد جنوب اليابان يوم الأربعاء بالأمطار الغزيرة والرياح والامواج القوية.

 

وتتمركز العاصفة المدارية كروسا ساعة إعداد هذا التقرير على خط طول 23.9 شمالاً وخرط عرض 139.1 غرباً، وتتحرك بالاتجاه غرب – شمال غرب، ويعني ذلك انها تتجه نحو الجزء الجنوبي من اليابان، حيث تشير التوقعات الى بدء التأثير الفعلي يوم الأربعاء 14 آب / أغسطس 2019.

 

هل ستتطور كروسا لدرجة إعصار درجة أولى؟

وبحسب التوقعات من مختلف النماذج الجوية، فتبدو احتمالات تطور العاصفة المدارية واردة الا أنها منخفضة، وهذا يعني أن الاعصار سيضعف قليلاً قُبيل عبوره لليابسة.

 

ويعود سبب ذلك الى تواجد منطقة نشطة من رياح القص، تلك التي تضعف وتشتت نمو السحب الرعدية وتقلل من كثافتها، وبالتالي تضعف قوتها، الا ان هامش الخطأ بتوقعات شدة الحالة المدارية وحركتها قد يكون كبيراً الى حد ما، لذا ينصح بمتابعة التقارير الصادرة تباعا حول تلك الحالة المدارية.

 

أمطار طوفانيه وأمواج قد تصل الى 10 أمتار!

وبحسب متوسط التوقعات، فإن كروسا ستترافق مع أمطار شديدة او طوفانيه تقدر ب 400 ملم في الأجزاء الجنوبية من اليابان، وبرياح قد تصل سرعة هباتها الى حدود 160-170 كم/ساعة خاصة فوق المرتفعات الجبلية، في حين ستهب أمواج عاتية يصل ارتفاعها الى 10 أمتار وهي ما تعادل بناية او عمارة مكونة من 3-4 طوابق!

تطبيق طقس العرب
play storeapp store