أخفاء الاعلان

جبال قوس قزح الملونة .. ما حقيقتها؟

طقس العرب GO 2021-02-10 10:37 AM
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
rainbow mountains

طقس العرب - تعد جبال قوس قزح في الصين من عجائب العالم الجيولوجي، حيث تشتهر هذه الجبال بألوانها المذهلة من الأحمر والأخضر والأصفر والأزرق، وكأن قوس قزح رُسم فوق قمم الجبال، لكن ما الذي يجعل جبال قوس قزح ملونة كما هي؟

 

تقع جبال قوس قزح (Rainbow Mountains) في حديقة تشانغيه الوطنية (Zhangye Danxia) في مقاطعة جانسو شمال غرب الصين، وتوجد على مساحة 200 ميل مربع، وتعتبر جبال قوس قزح في الصين وجهة للعديد من السياح حول العالم، وقد تم تسمية الموقع كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 2009م.

كيف تشكلت جبال قوس قزح؟

تتكون جبال قوس قزح من صخور رملية طباشيرية وصخور طينية، ترسبت في الصين قبل تشكل جبال الهيمالايا، وخلال ذلك ترسب مع الرمل والطين معدن الحديد وبعض المعادن النادرة التي زودت الصخور بالمكون الرئيسي لتشكيل الألوان التي نراها اليوم.

 

لكن ما حوّل الطبقات الرسوبية المسطحة إلى جبال هو اصطدام الصفيحة الهندية بالصفيحة الأوراسية منذ حوالي 55 مليون سنة، فأدى ضغط الصفيحتين إلى طوي طبقات الصخور الرسوبية إلى جبال، وبعد أن ارتفعت الجبال تكشفت الصخور الرسوبية التي كانت مخبأة تحت سطح الأرض، بعد أن أزالت عمليات التجوية والتعرية الطبقات العلوية للصخور القارية وكشفت التكوينات الأساسية من الصخور المحتوية على المعادن، ذات الخصائص الكيمياء المختلفة، وقد تسبب هذا الاختلاف في ظهور هذه الألوان المذهلة فوق الجبال.

كيف وصلت المعادن إلى هذه الجبال؟ وكيف عملت المعادن على تلوين الصخور؟

تترك المياه الجوفية عند انتقالها عبر حبيبات الحجر الرملي بعض المعادن التي تترسب بين الحبيبات، يمكن أن تتراكم هذه المواد المترسبة حتى تسد الفراغات أو المسام بين الحبيبات الرملية، مما يجعلها ثابتة في مكانها، وهذه العملية هي التي تضيف المعادن على الأحجار الرملية حول العالم، وتظهرها بألوان مختلفة.

فاللون الأحمر الغامق مثلا الذي يظهر على الحجر الرملي، يرجع إلى أكسيد الحديد والمعروف أيضًا باسم الهيماتيت (Fe2O3)، والذي ينتج عن معدن الحديد المترسب بين حبيبات الحجر الرملي، إذ تؤدي عمليات التجوية الممزوجة بالماء والأكسجين إلى أكسدة عنصر الحديد، في عملية تشبه ما يحدث عندما تُترك قطعة من معدن الحديد في المطر وتتشكل عليها طبقة حمراء داكنة من الصدأ، وهكذا تظهر خطوط اللون الأحمر الداكن في جبال قوس قزح.

 

وهناك ألوان مختلفة تنتج عن تأكسد المعادن المختلفة، إذ يصبغ الليمونيت (limonite) المؤكسد أو الجيوثايت (goethite) الحجر الرملي باللون البني أو الأصفر، ويمكن أن ينتج المغنتيت (magnetite) اللون الأسود على الحجر الرملي، وإذا كان هناك كبريتيد الحديد، فسيظهر الرمل باللون الأصفر الناتج عن معدن الكبريت، أما اللون الأخضر، فغالبًا ما يرجع إلى طين الكلوريت (chlorite) أو سيليكات الحديد، وهذه ليست سوى بعض الأمثلة على كيفية تغيير المعادن والمواد للون الصخور الرملية.

مصدر الصور (imaginechina.com)

أخبار ذات صلة

هل يمكن أن تعود الصحراء الكبرى خضراء مرة أخرى؟

هل يمكن أن تعود الصحراء الكبرى خضراء مرة أخرى؟

لماذا تنخفض درجة الحرارة في الصحاري الحارة لتصبح شديدة البرودة في الليل؟ وكيف تتكيف الكائنات الحية؟

لماذا تنخفض درجة الحرارة في الصحاري الحارة لتصبح شديدة البرودة في الليل؟ وكيف تتكيف الكائنات الحية؟

بايدن يعلن "كارثة كبرى" في أوكلاهوما بسبب سوء الاحوال الجوية

بايدن يعلن "كارثة كبرى" في أوكلاهوما بسبب سوء الاحوال الجوية

ما هي فترة سعد السعود التي تبدأ غداً

ما هي فترة سعد السعود التي تبدأ غداً