إخفاء الإعلان

جبهة هوائية تعبر غرب البلاد بعد ظهر الأحد وانتشار تأثيرها خلال ساعات المساء إلى أغلب المناطق

2019/01/06

موقع طقس العرب- بدأت مناطق شمال غرب مع ساعات مساء الأمس والليلة الماضية بالتأثر بمُنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً، بينما لا تزال باقي مناطق البلاد تحت تأثير إمتداد للمنخفض الجوي مع هبوب رياح نشطة السرعة.

 

خلال ساعات نهار الأحد ستهطل الأمطار الرعدية على فترات مع تساقط البَرَد أحياناً في مناطق شمال غرب وشمال البلاد وأجزاء من المنطقة الوسطى وريف دمشق الشمالي الغربي بينما تمتد الفعالية الجوية بشكل أضعف وعلى فترات (زخات من الأمطار) إلى دمشق وبعض المناطق الجنوبية. كما ستهب رياح جنوبية غربية شديدة السرعة أحياناً في المناطق الساحلية وفي دمشق وريفها والمناطق الجنوبية والبادية.

 

ومع ساعات بعد الظهر تشتد الهطولات على شمال وشمال غرب البلاد والمنطقة الوسطى نتيجة بدء عبور جبهة هوائية باردة جداً مُرافقة للمُنخفض الجوي. وتباعاً ومع ساعات العصر والمساء تزداد الفعالية الجوية على دمشق وجنوب البلاد، بحيث تهطل أمطار غزيرة تكون مصحوبة بالرعد والبَرَد على فترات وتهب رياح شديدة السرعة أحياناً.

 

خلال ساعات ليلة الأحد- الإثنين ستتركزالفعالية الجوية في جنوب وغرب البلاد بحيث تستمر الأمطار بالهطول فيها، بينما تخف إحتمالاتها في باقي المناطق.

 

توقعات تساقط الثلوج:

تكون الهطولات ثلجية على قمم المرتفعات الجبلية الساحلية التي تزيد في إرتفاعها عن 1300م عن سطح البحر مع ساعات صباح وظهر يوم الأحد بينما تكون على ارتفاع 1400- 1500م وما فوق في ريف دمشق الغربي.

 

خلال ساعات العصر والمساء من يوم الأحد تُصبح الهطولات ثلجية على ارتفاع 1000م وما فوق في المرتفعات الساحلية وريف دمشق الغربي، بينما تكون على إرتفاع 1100-1200م وما فوق في جنوب البلاد.

 

خلال ساعات ليلة الأحد- الإثنين، تكون الهطولات ثلجية على ارتفاع 1000م وما فوق في المرتفعات الساحلية وريف دمشق الغربي تمتد " أحياناً " على شكل زخات مطر ممزوجة بالثلج أو زخات ثلج رطبة غير مُتراكمة الى إرتفاع 900م.

 

أما في جنوب البلاد فتتساقط الثلوج على إرتفاع 1000-1100م وما فوق، تمتد لفترات قصيرة وعلى شكل زخات ثلج ممزوجة أو رطبة إلى ارتفاعات أقل من ذلك.

 

الخلاصة:

-المُنخفض الجوي الحالي (حتى صباح الإثنين) هو منخفض جوي متوسط إلى عالي العالية ماطر مع رياح قوية و هطولات ثلجية جيدة جداً على الجبال.

- لا ثلوج متوقعة خلاله على المدن الداخلية الغير الجبلية

- زخات ثلجية مُحتملة مساء وليل الأحد على ضواحي غرب وشمال غرب دمشق المُرتفعة مثل ضاحية قدسيا، جمرايا، وبعض مناطق دمّر.

 

يجدد طقس العرب تحذيراته خلال فترة تأثير المُنخفض الجوي الحالي من:

1- خطر تشكل السيول وجريان الأودية.

2- شدة سرعة هبات الرياح في المنطقة الساحلية والنصف الجنوبي من البلاد.

3-خطر الإقتراب من البحر العاصف.

4- تراكم الثلوج بسماكات كبيرة على الجبال العالية الإرتفاع.

5- تدني مدى الرؤيا الأفقية على الجبال بسبب الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.