إخفاء الإعلان

جزيرة تاروت .. أيقونة سياحية تزينها قلعة تاريخية

2019/04/18

طقس العرب - تعد جزيرة تاروت مكانًا جذابًا للغاية ويمكن أن تكون واحدة من أكثر المواقع السياحية زيارة في منطقة القطيف بالمملكة العربية السعودية، ويعد الحصن القديم فيها معلما سياحيًا عالميًا ومصدرَ فخر لسكانها.

 

الجزيرة هي مدينة أيقونة تقع في الجانب الشرقي من المملكة على الخليج العربي، داخل خليج تاروت الذي تطل عليه كل من القطيف والدمام ومطار الملك عبد العزيز ورأس تنورة. وتربطها بمدينة القطيف ثلاثة جسور تمر فوق قناة تاروت، وهي جسر الرياض وجسر طريق أحد والجسر البري المزدوج شمال القناة.

 

هي جزيرة اعتاد الناس فيها خلال الأيام الخوالي العمل في المزارع لإنتاج وبيع الفواكه والخضروات، كما عملوا وما زالوا يعملون في البحر من خلال صيد الأسماك الطازجة وبيعها.

 

قلعة تاروت ومعالم سياحية اخرى

لا شك أن قلعة تاروت هي أهم المواقع السياحية الأثرية التي يجب زيارتها في منطقة الدمام، وهي قلعة تعود إلى القرن السادس عشر  وتقع على تلة جنوب حي الديرة في الجزء القديم من جزيرة تاروت، حيث بنيت القلعة من قبل البرتغاليين خلال احتلالهم للمنطقة عام 1544 للميلاد، كما أنه قد تم العثور هنا على آثار قديمة عمرها حوالي خمسة آلاف عام، بما في ذلك تمثال عشتار في بلاد ما بين النهرين.

 

وتضم جزيرة تاروت عددًا من الكورنيشات التي توفر فرص المشي والاستمتاع بالإطلالات الجميلة على الخليج العربي، وهي كورنيش دارين، كورنيش المحيسنيات، كورنيش سنابس، وكورنيش الزور. أما المعلم السياحي الطبيعي الأكثر إثارة فهو غابة المانجروف في الجزء الشمالي من الجزيرة.

 

التسوق والمطاعم في جزيرة تاروت

ولهواة التسوق العديد من الأماكن أهمها القطيف سيتي مول، وهو واحد من افضل أماكن التسوق في القطيف ويقع في شارع الرياض قبل الجسر، وهو مركز تجاري لعدد من العلامات التجارية المحلية والدولية وسلاسل الوجبات السريعة.

 

وتوجد العديد من المطاعم التي تتنوع بين المطاعم المحلية والسلاسل الدولية المعروفة، بما في ذلك بيتزا هت ودومينوز بيتزا وباسكن روبنز ودانكين دونتس وكريسبي كريم وبوبايز، كما قد بدأ ظهور الكثير من أماكن الزبادي المجمدة والبرغر في السنوات الأخيرة.

 

تقع أغلب المطاعم في شارع الملك عبد العزيز المعروف أيضًا باسم شارع المطاعم، وتشمل معظم الأطعمة المحلية البرغر والبطاطس والمعجنات وأطباق الأرز والكباب.