أخفاء الاعلان
2014-03-09T09:50:45Z

جفاف البشرة.. الأسباب والعلاج

موقع ArabiaWeather.com- لا تقتصر مشكلة جفاف البشرة على النساء فقط ولا على فصل الشتاء فقط كما هو شائع! فمعظم حالات جفاف البشرة سببها التعرض للعوامل البيئية، كما أن هناك بعض الأمراض قد تؤدي إلى تغيير في وظائف ومظهر البشرة.

 

 

ومسببات جفاف البشرة تشمل:

 

 

الطقس

تكون البشرة أكثر جفافاً بشكل عام في فصل الشتاء عندما تنخفض درجات الحرارة ونسبة الرطوبة وتؤدي برودة الطقس إلى تدهور حالة البشرة الجافة أصلاً، والعكس صحيح كذلك في المناطق الصحراوية حيث درجات الحرارة مرتفعة ومعدلات الرطوبة منخفضة وكذلك الحال بالنسة لأجهزة التبرد والتدفئة المركزية.

 

 

الحمامات الساخنة

فهي تتسبب بتكسير دهون البشرة التي تحفظ الرطوبة بداخلها وخاصة إذا كانت متكررة ولفترات طويلة، وكذلك السباحة المتكررة خاصة في المسابح التي تحتوي على نسب عالية من الكلور.

 

 

الصابون والمنظفات القوية

 لأنها تعمل على تعرية البشرة من الرطوبة والدهون، وعادةً ما يكون الصابون المضاد للبكتيريا الأكثر ضرراً بالبشرة من هذه الناحية. 

 

 

فكيف تحارب مشكلة جفاف البشرة في ظل تغير الطقس والعوامل المسبه له؟

 

 

- يساعد ارتداء القفازات المطاطية على حماية اليدين من المنظفات القاسية والمواد الكيميائية المنزلية وذلك عند غسل الأطباق، وتنظيف الحمام، والحديقة والسيارة أيضاً، فالمواد الكيميائية المستخدمة لإزالة الزيوت تعمل على ازالتها أيضا من البشرة. 

 

 

- استخدام الماء الفاتر عند الإستحمام وغسل اليدين بدلاً من الماء الساخن لأن الماء الساخن يحرم البشرة من الزيوت الطبيعية مما يسبب جفافها وتشققها.

 

 

- تجنب الصابون العادي واستخدم صابون زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لغسل يديك بدلاً من الصابون العادي الذي يسبب جفاف اليدين وتجنب غسل اليدين بصابون الأطباق الذي يحتوي على مواد كيماوية تسبب الأكزيما وجفاف الأيدي.

 

 

تجنب التعرض لمجففات الأيدي الي تعمل بالهواء الساخن وتجفيفها بالمناديل الورقية بدلاً من ذلك. 

 

 

وأخيراً، ليس من الضروري أن يكون ترطيب اليدين باستخدام الكريمات التي تباع في الأسواق، فيمكن استخدام زبدة الكاكاو، الفازلين، زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store