أخفاء الاعلان
2019-12-04T01:46:30Z

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: الأرض تودع 2019 بكسوف حلقي يوم 26 دجنبر

طقس العرب-جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

قبل نهاية عام 2019،تشهد الكرة الأرضية يوم الخميس 26 دجنبر 2019 حدوث كسوف حلقي للشمس، ويتفق وسطه مع اقتران قمر شهر جمادى الأول لعام 1441 هجريا.

هذا الكسوف هو الثالث للشمس خلال هذا العام بعد كسوفي 6 يناير و2 يوليوز، ويختلف الكسوف الحلقي للشمس عن الكسوف الكلي فخلال الكسوف الحلقي سيقع القمر بعيدا جدا من الأرض لذلك لن يكون قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى " حلقة " مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى " حلقة النار" لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف .

 ويمكن رؤيته في منطقة الشرق الأوسط  وقارة آسيا وشمال وغرب أستراليا ، ويرى حلقيا في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والامارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين والهند وسريلانكا وسنغافورة وماليزيا وأندونيسيا وبروناي والفلبين حيث سيغطي قرص القمر حوالي 97 % من كامل قرص الشمس ، ولن يستمر في نفس المنطقة لأكثر من 4 دقائق.

ستبدأ الظاهرة حسب التوقيت العالمي عند الساعة 02:29  و ستنتهي الساعة  08:05 ، وسيكون عرض المنطقة التي ستشهد ظاهرة الكسوف الحلقي لا يتجاوز 120 كيلومتر ، من المنطقة الواقعة على مسار الكسوف  و التي يتجاوز امتدادها 8000  كيلومتر من مناطق غرب المحيط الهادي إلى شبه الجزيرة العربية، ويستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و36 دقيقة .

كما سيشاهد الكسوف جزئيا في المناطق التي تقع خارج ظل القمر وكذلك التي تقع داخل شبه الظل منها العديد من مناطق العربية وهي: مصر والسودان واليمن والعراق، ومناطق أخرى من أسيا وهي ايران وتركمانستان وأفغانستان وباكستان ونيبال وبنغلاديش وبورما وتيلاند وفيتنام وكمبوديا والتايوان.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store