إخفاء الإعلان

طقس جورجيا .. لتختار أفضل الأوقات لزيارتها وطبيعة خلابة ستدهشك

2019/02/24

طقس العرب-  تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي غرب آسيا وشرق أوروبا، تحدها روسيا من الشمال وتركيا وأرمينيا من الجنوب وأذربيجان من الشرق والبحر الأسود من الغرب.

 

الطبيعة في جورجيا

 

تغلب الجبال على المشهد الجغرافي لجورجيا، حيث تفصل جبال القوقاز الكبرى بين جورجيا والجمهوريات الروسية شمال القوقاز.

 

يطلق على أعلى جبالها اسم "شخارا" ويبلغ ارتفاعه 5201 متر (17064 قدم)، يليه جبل جانغا (جانغي-تاو) عند 5051 متر (16572 قدم) فوق مستوى سطح البحر، وتعتبر قمة جبل كازبيجي (كازبيك) الوحيدة من أصل بركاني في جورجيا وعاصمتها تبليسي.

 

وتهيمن على المنطقة بين قمتي جبل كازبيجي وشخارا (مسافة نحو 200 كيلومتر، 124 ميل) العديد من الأنهار الجليدية.

 

الطقس في جورجيا 

يمكن أن تجد في جورجيا طقسا متنوعا من الأجواء شبه الاستوائية إلى المتجمدة، وذلك بفضل موقعها الجغرافي بين جبال القوقاز الكبرى والبحر الأسود.

 

تتمتع قمم الجبال الشمالية المرتفعة بتساقط الثلوج بشكل دائم، بينما  تتمتع المناطق الساحلية على البحر الأسود في الغرب بالطقس الجاف على مدار السنة، والمناخ هنا هو شبه استوائي رطب، أما الشرق فإنه يحصل على نسبة هطول للأمطار أقل بكثير من الغرب، ويكون الصيف حارا والشتاء معتدلا في المناطق الجنوبية الغربية.

 

أبرد الأشهر في جورجيا هي ديسمبر ويناير وفبراير، في حين أن شهري يوليو وأغسطس يكونا دافئين. وفي العاصمة تبليسي يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة العظمى لشهر يناير هي 6 درجات مئوية.

 

وتنزل درجات الحرارة في الليل إلى ما دون الصفر المئوي في ديسمبر ويناير وفبراير، أما في اشهر الصيف في يوليو وأغسطس فتصل درجات الحرارة إلى ما يقرب من 31 درجة، ويعتبر كل من مايو ويونيو ويوليو وسبتمبر هي الأشهر التي تشهد هطول الأمطار الغزيرة.