إخفاء الإعلان

حالة الطقس الليلة .. بداية تأثير الجزء الأبرد من المنخفض الجوي .. وزخات من الثلوج حالياً في قمم مرتفعات الشمال والوسط

2019/02/28

طقس العرب – م. ناصر حداد – تندفع نحو المملكة مساء وليلة الخميس ما تبقى من الكتلة الهوائية الباردة، تعمل على استمرار تكاثر السحب المحملة بالأمطار وزخات البرد، في حين تكون الهطولات على شكل زخات متقطعة من الثلج ولفترات وجيزة فوق قمم مرتفعات الشمال وبشكل محدود في الوسط.

 

تأتي تلك الظروف الجوية على إثر استمرار تأثر المملكة بمنخفض جوي مصنف على أنه من الدرجة الرابعة، ويتمركز ساعة إعداد هذا الخبر أقصى شمال شرق سوريا وشمال العراق.

 

وفي التفاصيل، فتعبر المملكة جبهة هوائية باردة لكنها في طبقات الجو العالية، ويقصد من هذا التعبير (أي في طبقات الجو العالية) على أنها ليست جبهة هوائية باردة مكتملة العناصر كالتي عبرت المملكة صباح ونهار اليوم الخميس، اذ تكون محصورة في طبقات الجو العالية فقط وعلى ارتفاع يقدر ب 5.5 كم عن سطح البحر.

 

لكن، ستكون كثافة السحب أقل مقارنة مع تلك التي ضربت المملكة صباح وظهيرة اليوم الخميس، حيث ستضعف نسب الرطوبة النسبية في طبقات الجو العالية.

 

وتؤدي هذه الظروف، الى تكاثر السحب الركامية في مختلف مناطق المملكة، وتكون الهطول متقطعة على شكل زخات من الأمطار والبرد متوسطة الى غزيرة أحياناً، فيما لا يستبعد أن تكون جزء من هذه الهطولات عبارة عن زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية في شمال المملكة وربما أجزاء محدودة من الوسط.

 

أما في جنوب المملكة، فتتساقط زخات الثلوج تشمل المرتفعات الجبلية العالية، تمتد ليلا وبشكل متفرق ومحدود لتطال مناطق 1200 متر وربما أقل قد تكون متراكمة في بعض المناطق العالية خاصة التي ترتفع 1500 متر عن سطح البحر.