أخفاء الاعلان
2019-11-19T14:45:58Z

حالة جوية ماطرة تؤثر على الامارات وسلطنة عُمان يومي الاربعاء والخميس

طقس العرب - مؤمن العسوفي -تُشير النماذج الجوية العددية المُعالجة داخلياً الى تأثر الامارات وسلطنة عمان بحالة قوية من عدم الإستقرار الجوي اعتباراً من ساعات ليلة الثلاثاء وفجر الأربعاء بشكل تدريجي ، حيث تصبح الأجواء غير مستقرة بوجهٍ عام في عموم المناطق مع اشتدادها خلال يومي الأربعاء والخميس ، بحيث تترافق مع هطولات مطرية رعدية ونشاط الرياح السطحية المُثيرة للغبار.

 

الوضع العام :

يتوقع ان تكون المناطق الساحلية في الامارات ضمن  اولى المناطق المتأثرة بحالة عدم الإستقرار الجوي، حيث يتوقع ان تكون الامطار متوسطة الى غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية خاصة خلال ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الأربعاء في حين تمتد الحالة الجوية تدريجياً خلال ساعات الظهر والعصر الى المناطق الداخلية والشرقية نواحي العين والفجيرة لتشمل أيضاً الأجزاء الشمالية والغربية من سلطنة عمان ونواحي محافظات البريمي والظاهرة وأجزاء من الباطنة. وتنحسر الحالة الجوية خلال يوم الخميس عن الامارات لتتركز بشكل أكبر نواحي سلطنة عمان. 

 

 

وفي التفاصيل: 

يتوقع ان تندفع السحب الركامية الماطرة نحو البلاد قادمة من الخليج العربي، حيث تتكاثف السُحب الركامية قُبالة السواحل الشمالية الغربية للامارات مع ساعات مساء يوم الثلاثاء، ومع حركة الكتلة الهوائية في طبقات الجو العليا يتوقع ان تتجه السُحب نحو البلاد مع ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الأربعاء . وتكون الامطار غزيرة الشدة على المناطق الساحلية تشمل ابوظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة حيث تكون مصحوبة بالعواصف الرعدية ، في حين تستمر فرص الأمطار حتى ساعات المساء وبشدة متفاوتة. كما يمتد تأثير الحالة الجوية نحو الأجزاء الشمالية والغربية من سلطنة عمان مع باقي المناطق الداخلية والجنوبية من العين والفجيرة وتترافق مع هطولات رعدية ونشاط لافت للرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة.

 

وتنتقل الحالة الجوية مع ساعات مساء يوم الأربعاء الى أجزاء واسعة من سلطنة عمان لتنحسر تدريجياً عن مختلف المناطق في الامارات ، وخلال يوم الخميس تتركز الحالة الجوية على محافظات الظاهرة والباطنة ومرتفعات ازكي ونزوي وعبري والمناطق الساحلية كما يحتمل امتداد أجزاء من العاصمة مسقط ببعض الهطولات المطرية بمشيئة الله ، وتتأثر بعض الأجزاء من محافظات الوسطى وظفار بهطولات مطرية ونشاط الرياح السطحية لكن قوة الحالة تتركز في الأجزاء الشمالية من السلطنة.

 

وتترافق هذه الامطار برياح قوية ناتجه عن السحب الركامية والتي تُسمى ب (الرياح الهابطة) تعمل على إثارة الاتربة والغبار والتي ينتج عنها تأثير واسع لمناحي الحياة العامة بما فيها الممتلكات الخاصة والعامة بفعل سرعة الرياح الشديدة الناتجة عنها، بالإضافة الى إنخفاض في درجات الحرارة لتصبح الأجواء مُعتدلة ودرجات حرارة عظمى تصل الى بداية العشرينيات بينما تنخفض الصغرى الى حدود ال 15 مئوية فقط وأقل من ذلك في المرتفعات الجبلية.

 

السبب العلمي لحالة عدم الإستقرار الجوي

 يعود السبب المباشر الى تواجد كتلة هوائية باردة نواحي شمال ايران  بحيث تترافق مع تيارات باردة ورطبة تتجه نحو المناطق الشرقية من السعودية، والتي تتلاقى مع تيارات دافئة ورطبة قادمة من بحر العرب لتعمل على تشكل جبهة هوائية باردة وماطرة تتحرك تدريجياً نحو جنوب الجزيرة العربية. 

 

إنخفاض لافت في درجات الحرارة الايام القادمة

ومع تعمق الكتلة الهوائية وتحركها نحو المناطق الشرقية تندفع تيارات اكثر برودة تعمل على انخفاض درجات الحرارة من يوم الخميس، حيث تصبح الاجواء باردة خاصة مع ساعات الليل والصباح الباكر في حين تكون الاجواء مُعتدلة نهاراً في مختلف مناطق الامارات وسلطنة عمان وتستمر الى منتصف الأسبوع المقبل بمشيئة الله.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store