أخفاء الاعلان
2019-11-02T14:40:52Z

حالة جوية ماطرة تبدأ نهاية الأسبوع لتشتد وتتسع رقعتها خلال منتصف نوفمبر

طقس العرب – م. ناصر حداد – تستمر المؤشرات حول تأثر مناطق واسعة من شبه الجزيرة العربية بما فيها السعودية بحالة جوية ماطرة، تبدأ نهاية الأسبوع الحالي في مناطق محدودة، لتشتد منتصف نوفمبر وتشمل مناطق واسعة بمشيئة الله.

 

نهاية الأسبوع .. بدء الحالة الماطرة على بعض المناطق

تبدأ الأمطار على غرب اليمن وجنوب غرب السعودية مع الأيام الأخيرة من هذا الأسبوع بمشيئة الله، وخلال هذه الفترة تهطل زخات رعدية متفاوتة الشدة على تلك المناطق لاسيما فوق المرتفعات الجبليةـ وتشمل جازان وعسير والباحة والطائف.

 

ويحتمل يوم الخميس القادم أن تتأثر الكويت وجنوب العراق وأجزاء من شمال المنطقة الشرقية بما فيها حفر الباطن والخفجي بحالة من عدم الاستقرار الجوي، لذا تتكاثر السحب وتهطل زخات متفرقة من الأمطار بمشيئة الله

 

تأتي تلك التوقعات على إثر امتداد ضعيف لحوض علوي بارد من الشمال، وتواجد تيارا

 

الأسبوع القادم .. اتساع رقعة وشدة الامطار لتشمل مناطق واسعة بمشيئة الله

يتوقع بمشيئة الله أن تتسع رقعة الأمطار خلال بداية الأسبوع القادم، لتشتد فترة منتصف الشهر، نتيجة للتوقعات باندفاع حوض علوي بارد من الشمال يتقابل مع تيارات هوائية رطبة ودافئة من الجنوب عبر القرن الافريقي وبحر العرب.

 

ويعني ذلك استجابة فعالة لمنخفض البحر الأحمر، مما يؤدي الى تكاثر السحب الرعدية، وتزايد غزارة الامطار على جنوب وغرب شبه الجزيرة العربية مع اتساع تدريجي لرقعة الامطار لتشمل مناطق مختلفة من غرب وشمال وشرق السعودية إضافة الى الكويت والعراق.

 

منتصف نوفمبر .. اشتداد الحالة الجوية الماطرة

تشتد حدة الامطار بمشيئة الله منتصف نوفمبر (اواخر الاسبوع القادم 14 نوفمبر فصاعداً)، وذلك لتعمق الحوض العلوي البارد من الشمال وتزامنه مع بقايا الرطوبة المدارية المندفعة من الحالة المدارية كيار، ويؤدي ذلك الى اشتداد حدة الامطار وارتفاع فرص تشكل السيول في جنوب غرب وشمال شرق السعودية قد تشمل مدينة جدة ومكة المكرمة وحفر الباطن والخفجي وأجزاء من سواحل الشرقية وأجزاء من الكويت والعراق بما فيها العواصم، وفي تلك المناطق تكون احتمالية تشكل السيول مرتفعة.

 

كما قد تمتد الأمطار نحو المناطق الوسطى والشمالية من السعودية بما فيها الرياض، حيث تهطل زخات رعدية على فترات قد تعمل على تشكل السيول في أجزاء من تلك المناطق بمشيئة الله.

 

ويحتمل خلال منتصف الشهر والاسبوع الثالث من نوفمبر، ان تهطل زخات من الأمطار على البحرين وقطر.

 

وينصح طقس العرب بمتابعة التقارير الصادرة بشكل دوري، ونظراً لاتساع هامش الخطأ من الان، فقد تخرج بعض المناطق من دائرة الهطولات لاسيما تلك التي تقع على طرف الحالة مثل الجزء الجنوبي من وسط السعودية والربع الخالي وشرق نجران وشمال غرب تبوك.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store