إخفاء الإعلان

حالة قوية من عدم الإستقرار الجوي تنتظر محافظات عديدة في السلطنة تبدأ اليوم الجمعة وتشتد تدريجياً السبت والأحد

2019/05/17

موقع طقس العرب - رامي عبيد - يتوقع خلال الساعات القادمة أن تتكاثف السُحب الركامية الرعدية المصحوبة بزخات من الامطار متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظة جنوب وشمال الباطنة تشمل جبال الحجر إضافة لأجزاء من المنطقة الشرقية نواحي صور وما حولها واجزاء من محافظتي الوسطى وظفار. 

 

تترافق هذه السُحب بنشاط الرياح السطحية والتي تثير الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية. 

 

يتوقع مع ساعات ما بعد ظهر ومساء يوم غدٍ السبت أن يتجدد تأثر أجزاء مختلفة بحالة من عدم الإستقرار الجوي، لذا من المتوقع تكاثف السُحب الركامية الرعدية على أجزاء مختلفة من السلطنة تشمل أجزاء من محافطة شمال وجنوب الباطنة وأجزاء من المنطقة الشرقية ومحافظتي الوسطى وظفار،يتوقع أن تكون زخات الامطار غزيرة على فترات وتترافق بتساقط زخات من البَرَد خاصة في اجزاء من المنطقة الشرقية.   

 

يوم الاحد يتوقع أن تشتد حالة عدم الإستقرار الجوي على محافظات شمال وجنوب الباطنة والمنطقة الشرقية كما وتشمل محافظة الظاهرة والبريمي،وفرصة لامطار رعدية غزيرة على اجزاء عديدة من هذه المحافظات. 

 

سبب هذه الحالة القوية من عدم الإستقرار الجوي هو تأثر السلطنة بمنخفض جوي حراري يدفع برياح جنوبية رطبة ودافئة قادمة من بحر العرب وتزامن ذلك مع تواجد كتلة هوائية باردة بطبقات الجو المتوسطة والعليا يعمل ذلك على صعود الهواء الرطب للأعلى ومن ثم حدوث التكاثف وتشكل السُحب الركامية الرعدية. 

 

التوصيات : 

تنبيه من إرتفاع منسوب المياه وتشكل السيول في بعض المناطق. 

تنبيه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار بفعل نشاط الرياح السطحية.