أخفاء الاعلان

حالة نادرة تحت المراقبة: شكوك باحتمالية تساقط الثلوج في بعض مناطق السعودية فجر الأحد

طقس العرب GO 2020-12-25 2020-12-25T13:58:54Z
فريق تنبؤات طقس العرب
فريق تنبؤات طقس العرب
الفريق الرسمي للتنبؤات الجوية
حالة نادرة تحت المراقبة: شكوك باحتمالية تساقط الثلوج في بعض مناطق السعودية فجر الأحد

طقس العرب - في حالة نادرة الحدوث في المملكة العربية السعودية يُراقب عن كثب فريق التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب تزايد المؤشرات لإحتمالية تساقط الثلوج على أجزاء من المملكة خلال ليلة السبت/الأحد و حتى صباح يوم الأحد.

 

تفاصيل حالة من عدم الاستقرار الجوي التي تبدأ ليلة الجمعة/السبت و تشتد نهار السبت
 

و تُشير مُخرجات المعالجة الحاسوبية إلى أنه اعتباراً من ساعات مُتأخرة من ليلة الجمعة/السبت ستبدأ مناطق في المملكة بالتعرض لأحوال جوية غير مُستقرة تتمثل بتزايد فرصة هطول زخات رعدية من الأمطار المُترافقة مع تساقط زخات من البَرَد و ذلك في أجزاء عِدة من محافظة المدينة المنورة تمتد تدريجياً في ساعات مُتأخرة من الليل و فجر يوم السبت إلى مدينة حائل و معظم مدن المحافظة.

 و مع ساعات نهار السبت تمتد فرص الأمطار الرعدية لتشمل بالإضافة إلى حائل والمدنية المنورة، مُرتفعات مكة المكرمة و الطائف و مرتفعات تبوك و بعض المناطق الساحلية الغربية.

و مع حلول ساعات المساء تبدأ تخريجات بحرية قوية بالتشكل قُبالة سواحل البحر الأحمر المُقابلة لسواحل المدينة المنورة و تحديداً مدينتي ينبع و الرايس و تكون هذه التخاريج البحرية على شكل زخات رعدية من الأمطار الغزيرة و المُترافقة مع تساقط البرد و الرياح ذات الهبات القوية.

 كما و تمتد زخات من الأمطار ليلاً إلى الحدود الشمالية و رفحاء و عرعر بالإضافة إلى الجوف و سكاكا و الحدود السعودية الأردنية و أجزاء عّدِة من تبوك.

 

حالة من عدم الاستقرار الجوي تتصادم مع تمدد لكتلة هوائية شديدة البرودة و سيبيرية المنشأ و فرص لتساقط الثلوج!
 

أما مع ساعات ليلة السبت/الأحد و فجر يوم الأحد فيراقب فريق التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب إحتمالية أن يتصادم تمدد كتلة هوائية شديدة البرودة و سيبيرية المنشأ المُندفعة مع المُرتفع الجوي السيبيري المُمتد من الشمال والشمال الشرقي مع تمدد الأحوال الجوية غير المُستقرة القادمة من الغرب و الجنوب الغربي. هذا التلاقي بين النظامين الجويين يؤدي في بعض الحالات النادرة إلى تساقط الثلوج في مناطق غير مُعتاد تساقط الثلوج بها.

 و تُشير نواتج المعالجة الحاسوبية عبر نمذجة عددية لتحركات الكتل الهوائية إلى أن مناطق التصادم المُحتملة ليلة السبت/الأحد و فجر و صباح يوم الأحد و التي من المُحتمل أن يحدث تساقطات ثلجية عليها تشمل:

١) مدينة حائل.
٢) أجزاء عِدة من محافظة حائل و خاصة الأجزاء الجنوبية و الشرقية منها.
٣) مدينة الحائط غربي حائل.
٤) الطريق الواصل ما بين المدينة المنورة و مدينة حائل.
٥) الجبال الغربية لمحافظة حائل، و الجبال الشرقية لمحافظة المدينة المنورة و إلى الشرق من خيبر.
٦) الطريق الواصلة ما بين ثمد و الحائط.
٧) أجزاء عِدّة من الحدود الشمالية و مناطق قريبة من الطريف، عرعر و رفحاء.

 

 و لا يُمكن معرفة فيما إذا كانت ستحدث تراكمات ثلجية على هذه المناطق إثر تساقط الثلوج و لكن سيكون هناك متابعة ميدانية للحالة الجوية أولاً بأول لمعرفة ذلك. كما و تجدر الإشارة إلى أهمية متابعة الأماكن التي يُمكن أن يحدث عليها تصادم و ذلك بسبب إمكانية تغيرها فمثلاً تُشير بعض النمذجة الحاسوبية إلى أنه قد يحدث تصادم آخر بين الرياح السيبيرية و عدم الاستقرار الجوي إلى الشمال و الشرق من محافظة القصيم بالإضافة إلى أجزاء قريبة من حفر الباطن.

 

رياح قوية مع هبات شديدة مُتوقعة مع الحالة
 

 و نظراً لتعمق المُرتفع الجوي السيبيري بشكل كبير في شرقي ووسط المملكة، و تصادف ذلك مع امتداد كبير لمُنخفض البحر الأحمر على الأنحاء الغربية و الشمالية الغربية للمملكة، يُتوقع أن تهب رياح جنوبية شرقية قوية السرعة على أجزاء واسعة من غرب و شمال المملكة و تكون مصحوبة بهبات شديدة أحياناً و ذلك في أجزاء من محافظة حائل، الجبال الشرقية للمدينة المنورة. كما و تسود رياح قوية على أجزاء من الجوف، الدوادمي و السواحل الغربية لتبوك، الحدود الشمالية، وادي الدواسر. و قد تتسبب هذه الرياح بإثارة الغبار و حدوث موجات غبارية في المناطق التي لن تتعرض لهطولات مطرية.

 

أمطار رعدية غزيرة مُنتظرة على مدينة جدة اعتباراً من مساء السبت و حتى عصر الأحد
 

و على صعيد مُتصل، يُتوقع أن تتعرض مدينة جدة لأقوى حالة مطرية لهذا الموسم حيث يُتوقع أن تزداد فرص هطول الأمطار تدريجياً اعتباراً من ساعات  مساء السبت من خلال وصول بعض التخاريج البحرية إلى المدينة و التي تكون على  شكل سحب ركامية رعدية ممطرة غزيرة أحياناً و مُترافقة مع رياح قوية.

 و مع ساعات ما بعد مُنتصف الليل و صباح يوم الأحد، يُتوقع أن تزداد حِدّة هذه التخاريج البحرية بحيث تهطل الأمطار الرعدية على فترات و تكون غزيرة و مترافقة مع  رياح قوية و رُبما تساقط  البَرَد.

 و يُخشى من هذه الأمطار أن يرتفع منسوب المياه في مناطق تجمع مياه الأمطار، و أن تحدث السيول في المُرتفعات الجبلية الشرقية المُحاذية للمدينة.

 و تبقى فرص أمطار مُتفرقة و مُتباعدة زمنياً و جُغرافياً بعد عصر الأحد و حتى مساء الاثنين و تكون في مناطق محدودة و ضيقة جغرافياً.

 

هذا و الله أعلم.

--------------

الآن/جديد!
تحدث مع متنبئ جوي عبر خاصية التحدث المباشر الجديدة في تطبيق #طقس_العرب واستفسر عن كل ما يتعلق بالطقس لمناسباتكم، أعمالكم ونشاطاتكم اليومية المختلفة
تحدث الآن من هنا 
smarturl.it/livch

أخبار ذات صلة

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية - الإثنين 17-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس اليوم - (السعودية - الإثنين 17-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (السعودية) (الإثنين 17-5-2021)

طقس العرب - فيديو طقس الغد - (السعودية) (الإثنين 17-5-2021)

طقس العرب - فيديو النشرة الجوية  الرئيسية  - (السعودية) (الأحد - 16-5-2021)

طقس العرب - فيديو النشرة الجوية الرئيسية - (السعودية) (الأحد - 16-5-2021)

بالفيديو | فشل في اطلاق صاروخ أمريكي يمنعه من الوصول إلى المدار وفقدان اثنان من الأقمار الصناعية

بالفيديو | فشل في اطلاق صاروخ أمريكي يمنعه من الوصول إلى المدار وفقدان اثنان من الأقمار الصناعية