ما هي أعلى وأقل حرارة يمكن أن يصل إليها جسم الإنسان؟

2021-07-10 2021-07-10T07:26:42Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - تتراوح درجة حرارة جسم الإنسان الأساسية في المتوسط من (36.5) - (37.5) درجة مئوية، حيث أودع الله سبحانه وتعالى في جسم الإنسان منظم حرارة داخلي يعمل على الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن النطاق المثالي، لكن قد يتعرض جسم الإنسان لظروف ترفع حرارته أو تخفضها كثيرا، فهل ينجو جسم الإنسان عندها!

 

 

ما هي أعلى درجة وأقل درجة حرارة يمكن أن يصل إليها جسم الإنسان؟

كم من الوقت يمكنك السباحة في بحيرة باردة في الشتاء دون أن تتجمد حتى الموت؟ ماذا يحدث إذا تم قفل باب الساونا وبقيت في مكان شديد الحرارة؟ ما هي أعلى وأقل درجة حرارة يمكن أن يسجلها جسم الإنسان وماذا يحدث بعد ذلك؟

 

أعلى درجة حرارة يمكن أن يسجلها جسم الإنسان

أقصى درجة حرارة يمكن أن ينجو بها جسم الإنسان هي (42.3 درجة مئوية) بعد تلك الحرارة تتغير طبيعة البروتينات في الجسم ويتلف الدماغ بشكل لا يمكن إصلاحه.

 

 

أقل درجة حرارة يمكن أن يسجلها جسم الإنسان

يسحب الماء البارد حرارة الجسم إذا تواجد شخص في بحيرة باردة بدرجة 4 درجة مئوية، عندها يمكن للإنسان البقاء على قيد الحياة لمدة 30 دقيقة كحد أقصى. السبب: زيادة تركيز هرمونات التوتر في الدم بشكل مفاجئ لتحفيز إنتاج الحرارة. فتبدأ العضلات بالارتعاش بسرعة لإنتاج الحرارة من خلال العضلات، ولكن في الماء البارد، يؤدي الارتجاف إلى تصريف حرارة الجسم بشكل أسرع. يتعب الجهاز العضلي بسرعة كبيرة ويصبح الجسم شديد البرودة.

بمجرد أن تنخفض درجة حرارة الجسم إلى أقل من 32 درجة مئوية، تتوقف الاهتزازات واحتياطيات الطاقة. تصلب العضلات ويصعق البرد النهايات العصبية. هذا هو سبب عدم الشعور بالبرد والألم بعد ذلك.

 

يقلل الدماغ من أدائه وتكون الحركات شبه مستحيلة، التفاعلات الأنزيمية وآليات النقل في الخلايا بطيئة ، لذلك لا يتم إنتاج المواد المهمة أو يتم إنتاجها بشكل ضئيل للغاية. عند درجة حرارة أساسية تبلغ 29.5 درجة مئوية قد يموت معظم الناس، حيث ينبض القلب مرتين إلى ثلاث مرات فقط في الدقيقة ، والنبض والتنفس بالكاد يمكن قياسهما. بمجرد أن تكون درجة الحرارة أقل من 20 درجة مئوية يصبح الموت شبه مؤكد.

 

حتى الإحماء بسرعة كبيرة يمكن أن يكون خطيرًا: في الماء البارد تتمدد الأوعية الدموية في الجلد وفي الأطراف وينخفض ​​ضغط الدم بسرعة ، لذلك هناك خطر من حدوث انهيار في الدورة الدموية. بالمناسبة: حتى لو عاد الشخص المتجمد إلى بيئة دافئة ، تستمر درجة حرارة جسمه في الانخفاض لمدة 15 دقيقة أخرى. أثناء الإحماء أو الحركة للمريض ، إذا كان هناك فرق كبير بين الأطراف وداخل الجسم ، فإن درجة حرارة الأطراف ترتفع - على حساب درجة الحرارة الأساسية.

 

كم من الوقت يمكن للبشر احتمال الأجواء الساخنة؟

تعتمد مدة بقاء الانسان على قيد الحياة في الأجواء شديدة الحرارة بشكل خاص على الرطوبة، فكلما قلت الرطوبة كلما طالت مدة احتمالك للحر.

 

في الساونا عند 110 درجة مئوية، يتحمل البالغون 3 إلى 4 دقائق كحد أقصى. وقد تزيد المدة في منزل يحترق لتصل إلى 10 دقائق - طالما أن الأشخاص لا يفقدون وعيهم بسبب أول أكسيد الكربون.

 

يقع الأطفال ضحايا لدرجات الحرارة المرتفعة بسرعة أكبر، فقد يموت الأطفال في سيارة تصل درجة حرارتها إلى 50 درجة مئوية خلال بضع دقائق.

 

وتحدث الإصابة بضربة الشمس عادة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئوية، حيث يتسبب ارتفاع درجة الحرارة في حدوث وذمة دماغية تثير أعراضًا مثل التشنجات وتغيم الوعي والصداع والتعب، وفي أسوأ الحالات تنتهي ضربة الشمس بأضرار دائمة في الدماغ أو حتى الموت.

 

ما الفرق بين الإجهاد الحراري وضربة الشمس: ما هي العلامات التحذيرية وكيف يجب أن تتصرف؟

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كم باقي على يوم عرفة 2024؟

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

مع اقتراب موسم الحج... قرار هام لحاملي تأشيرة العمرة

مع اقتراب موسم الحج... قرار هام لحاملي تأشيرة العمرة

حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

السعودية | تعرف على المناطق المشمولة بفرص الأمطار نهار اليوم الجمعة(تفاصيل)

السعودية | تعرف على المناطق المشمولة بفرص الأمطار نهار اليوم الجمعة(تفاصيل)