أخفاء الاعلان
2019-08-25T12:15:51Z

حرائق الأمازون... لماذا عليك أن تهتم بها وتدرك خطورتها؟

طقس العرب- تكمن خطورة حرائق غابات الأمازون، بأنها قد تؤدي إلى تغيير النظام البيئي في تلك المنطقة بشكل دائم، وبالتالي تزايد وتسارع تأثير تغير المناخ على كوكب الأرض

 

ما هي أهمية غابات الأمازون؟

  • تنتج غابات الأمازون 20% من أكسجين العالم، ولذلك يُطلق عليها "رئة الأرض"
  • تحتوي على 50 إلى 70 ٪ من التنوع البيولوجي في العالم؛ حيث أن 2.1 مليون كيلومتر مربع من الغابات هي مناطق محمية وتشكل مأوى لتنوع بيولوجي فريد من نوعه في العالم.
  • يوجد حوالي 30000 نوع من النباتات و 2500 نوع من السمك في نهر الأمازون الذي يشق الغابات و1500 نوع من الطيور و 500 نوع من الثدييات و550 من الزواحف و 2.5 مليون نوع من الحشرات،  وفقًا لمنظمة معاهدة التعاون الأمازون (OTCA).
  • يتواجد أنواع خاصة جدًا من الكائنات في إقليم الأمازون، مثل: الدلفين الوردي  وسمك piracacu؛ وهو نوع  من أكبر أسماك الأمازون (يمكن أن يصل وزنها إلى 400 كيلوجرام) أو الإغوانا الأمازونية.
  • تلعب غابات الأمازون دورًا مهمًا في تنظيم ظاهرة الاحتباس الحراري في العالم، والتي يشار إليها كثيرًا باسم "رئة الكوكب"؛ إذ تقوم بتخزين 90 إلى 140 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة (WWF). ولكن قدرة امتصاص ثاني أكسيد الكربون هذه تتناقص مع مرور الوقت بسبب إزالة الغابات والحرائق.

 

غابات الأمازون.. أهميتها وسبب الحرائق فيها

 

خطر يهدد غابات الأمازون "رئة الأرض"

  • شهدت البرازيل أكثر من 75ألف حريق خلال عام 2019؛ أكثر من النصف في منطقة غابات الأمازون؛ يُشار إلى أن هذه الحرائق تحدث سنويًا، لكنها هذا العام وصلت إلى  "نقطة حرجة ".
  • إن إزالة الغابات على نطاق واسع، يهدد التنوع البيولوجي الكبير في غابات الأمازون والضروري لكوكب الأرض، ففي الواقع ، اختفى حوالي 20٪ من غابات الأمازون المطيرة خلال 50 عامًا، وفقًا للصندوق العالمي للطبيعة.
  • تتسارع من شهر يوليو الماضي ظاهرة إزالة الغابات في الأمازون؛ حيث كانت إزالة الغابات في البرازيل أعلى بأربع مرات تقريبًا عنها في يوليو/ تموز 2018، وفقًا لنظام DETER (الكشف في الوقت الحقيقي لإزالة الغابات) الذي يستخدمه المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE).
  • حيث تم تدمير 2,254 كيلومتر مربع من الغابات في البرازيل خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، مقارنة بـ 596,6 كيلومتر مربع في يوليو 2018 ، بزيادة قدرها 278٪.

 

بالفيديو والصور... شاهد كيف حولت حرائق "غابات الأمازون" نهار مدينة سان باولو البرازيلية إلى ظلام دامس

 

المصدر: lci.fr

تطبيق طقس العرب
play storeapp store