إخفاء الإعلان

حساسية الحشرات

2019/04/04

طقس العرب- الخوف من الحشرات لا يعني حساسية الحشرات، فالخوف هو أمر شائع وطبيعي وغير مؤذٍ، بينما الحساسية من الحشرات هي إحدى أنواع الحساسية الخطيرة التي تحتاج إسعافات أولية مباشرة فور التعرض للدغة الحشرة ثم التوجه إلى الطبيب على الفور. وهي ليست شائعة كثيراً، ولكن أعراضها مؤذية وقد تكون مميتة!

 

أخصائي الحساسية هو الخبير الذي يمكنه شرح الفرق بين رد الفعل التحسسي للدغة أو لسعة الحشرة ورد الفعل الطبيعي.

 

يدخل الآلاف من الأشخاص غرف الطوارئ في المستشفيات أو عيادات الرعاية العاجلة كل عام بسبب لدغات الحشرات (قرصات الحشرات). وتشير التقديرات إلى أن ردود الأفعال التحسسية التي تهدد الحياة تحدث لما نسبته 0.4٪ - 0.8٪ من الأطفال (نسبة حساسية الحشرات عند الأطفال)، و 3٪ من البالغين (نسبة حساسية الحشرات عند الكبار).

 

ما لا يقل عن 90 إلى 100 حالة وفاة سنوياً تحدث نتيجة للحساسية المفرطة للدغات الحشرات (لسعات الحشرات) في الولايات المتحدة الأمريكية (عدد الوفيات بسبب لدغات الحشرات).

 

ويمكن أن تصيبك تفاعلات الحساسية تجاه لدغات الحشرات حتى بعد العديد من ردود الفعل الطبيعية السابقة للدغات، أي قد تتعرض لحساسية الحشرات في أي عمر.

 

وتأتي غالبية لسعات الحشرات في الولايات المتحدة الأمريكية من الدبابير والزنابير وحشرات السترات الصفراء ونحل العسل. كما غزت نملة النار الحمراء والسوداء أكثر من 260 مليون فدان في جنوب الولايات المتحدة، فأصبحت تشكل خطراً صحياً كبيراً، وقد تكون صاحبة النصيب الأكبر في نسبة لدغات الحشرات.

 

وتعتبر لدغات أو قرصات بعض الحشرات مثل البعوض غير خطيرة إلا إن كانت تحمل أمراضاً خطيرة مثل الملاريا في بعض البلدان، لذا يجب التأكد من الحصول على المطاعيم اللازمة للكبار والأطفال قبل السفر إلى بعض البلدان التي تنتشر فيها الأمراض التي تنتقل عن طريق الحشرات.

 

السؤال المهم الآن: هل يمكن علاج حساسية الحشرات نهائياً؟ الإجابة في مقال أفضل علاج لحساسية الحشرات: العلاج المناعي باستخدام السم!

 

مشاركة من حلا طه