أخفاء الاعلان
2019-02-13T08:49:28Z

حقائق علمية عن البرق والرقم سيُصيبكم بالصدمة ! كم تبلُغ درجة حرارة البرق ؟

طقس العرب - سنان خلف - في ظل إعتدال الطقس على سطح الأرض و كونة مُلائماً بإمتياز لحياة الكائنات الحية بشكل عام، يظهر طقس هذا الكوكب أحياناً بمظاهر مُتطرفة تحتةي على حقائق علمية تجعلنا نشعُر بالصدمة لمدى شدّتها.

 

 

فناهيكم عن العواصف الثلجية و الرملية و الفيضانات الجارفة، و امتداد البرد القارس أو الحرارة الشديدة في الأقطاب و الصحاري ، تظهر ومضات البرق كواحدة من أكثر أشكال الطقس تطرُفاً ، و ذلك بسبب شدّة حرارتها ، فكم تبلُغ درجة حرارة البرق؟

 

 

الحقيقة هي ان درجة حرارة الهواء المُحيط بالصاعقة تبلغ تقريباً 29700 درجة مئوية ! تخيّلوا ذلك ! و هي درجة حرارة تبلغ 5 أضعاف درجة حرارة سطح الشمس! و دعونا لا نخلط ما بين حرارة سطح الشمس البالغة نحو 6000 درجة مئوية ، و درجة حرارة باطن الشمس الذي يزيد عن 15.000.000 درجة مئوية.

 

 

و لكن من أين تأتي كُل هذه الطاقة الحرارية ؟

عند تحليل سلسلة العمليات التي تحدُث لكي يحدُث البرق، يجب عليك مُلاحظة أن كُل شيء يبدأ من الشمس ، حيثُ ترفع أشعة الشمس من درجة الحرارة السطحية على الأرض ، مما يؤدي إلى صُعود الهواء السطحي الدافئ إلى أعلى لأنه يُصبح أقل كثافة، و مع تزامن وجود رطوبة في طبقات الجو ، فإن الرطوبة ترتفع أيضاً و تتكاثف حين تُلامس الهواء الأبرد الموجود في الأعلى لتُصبح سُحُباً ، و من خلال هذه العمليات الدائرة ، و حركة الهواء المُستمرة داخل السُحُب ، فإن إنشاء حقل كهربائي قوي في السماء يُصبح أمراً مُمكناً ، مما قد يولد حركة سريعة جداً من الإلكترونات ضمن قناة من الهواء ، مما يولد وميضاً شديد الحرارة نُسمية نحن بالبرق! 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store