أخفاء الاعلان
2019-10-10T13:02:03Z

خريطة توضيحية : حالة من عدم الاستقرار الجوي وطقس حار نسبياً منتصف الأسبوع الجديد

طقس العرب - عمر الدجاني - يُتوقع أن تشهد أجزاء من مصر وبلاد الشام وشمال وغرب الجزيرة العربية حالة من عدم الاستقرار الجوي مع منتصف الأسبوع الجديد (تدريجياً يومي الاثنين والثلاثاء)، بالتزامن مع ارتفاع على درجات الحرارة وسيادة أجواء حارة نسبياً إلى حارة في بعض المناطق.

 

سبب الحالة علمياً

سبب الحالة المتوقعة بعد مشيئة الله يعود إلى اقتراب هواء بارد في طبقات الجو المتوسطة والعالية قادماً من الشمال عبر البحر المتوسط، بالتزامن مع تأثير كتلة هوائية حارة على السطح مصدرها شبه الجزيرة العربية، بالإضافة لنشاط منخفض البحر الأحمر، واندفاع تيارات رطبة نحو أجواء المنطقة.

 

سحب متوسطة وعالية يتخللها فرصة لزخات رعدية متفرقة

تأثير الحالة بحسب المؤشرات المبدئية سيكون على شكل ظهور لكميات كبيرة من السحب المتوسطة والعالية، على أجزاء من مصر والأردن وبعض مناطق فلسطين وسوريا ولبنان وشمال وغرب السعودية بالإضافة لغرب العراق، يتخللها بعض السحب الركامية، حيثُ يوجد احتمالية لهُطول زخات رعدية من المطر على أجزاء متفرقة.

 

ويتزامن كل ذلك مع ارتفاع على درجات الحرارة بسبب تأثير كتلة هوائية حارة في طبقات الجو المنخفضة والسطحية.

 

غبار في بعض المناطق

كما يُتوقع أن ترتفع نسبة الغبار في أجواء بعض المناطق المتأثرة وذلك بسبب نشاط الرياح، وجفاف طبقات الجو السطحية وارتفاع درجات الحرارة على السطح.

 

ما زال هناك بضعة أيام على الحالة الجوية لذا فإن التغيرات في موعد وأماكن التأثير ما زال وارداً، لذا يُنصح بمتابعة النشرات الجوية والتقارير الصاردة عن طقس العرب خلال الأيام القادمة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store