أخفاء الاعلان
2020-07-29T10:14:30Z

خلال الأجواء الحارة... احذر من التسمم الغذائي!

طقس العرب-  ينبغي عند ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف الانتباه والحذر لموضوع الأغذية، حيث أنها تساهمفي زيادة عدد حالات التسمم الغذائي؛ بسبب تعرض الأطعمة للفساد والتلف بسرعة كبيرة.

 

ماذا يحدث عند ارتفاع درجات الحرارة للأغذية؟

يحول ارتفاع درجات الحرارة  الكثير من المواد الغذائية إلى أغذية سامة؛ فعندما تتعرض الأغذية للحرارة تتهيج فيها الجراثيم التي توجد بنسب ضئيلة فيها، وتتكاثر مسببةً التسمم للأشخاص الذين يتناولونها.

 

ما هي الأطعمة التي ينبغي الحذر عند تناولها في الأجواء الحارة؟

 

الأغذية المكشوفة

تعتبر الأغذية المكشوفة وبعض أنواع أغذية الأطفال كأكياس الشيبس والشوكلاته من أكثر الأغذية تعرضا للفساد خلال درجات الحرارة العالية؛ حيث تفقد الكثير من زمن صلاحيتها عند التعرض للحرارة العالية وخصوصاً مع سوء التخزين،

 

المايونيز

يُحذر من المايونيز الذي يُستخدم مع مختلف أنواع الوجبات السريعة، وتكمن خطورته بأنه يُحضر من البيض الني والزيوت ويكون بذلك قابلا للفساد خلال وقت قصير جدا إذا تعرض للحرارة.

 

اللحوم والأسماك

وتندرج اللحوم والأسماك والحليب ومشتقاته تحت قائمة الأغذية المعرضة للفساد عند تعرضها للهواء الخارجي بما يحتويه من جراثيم وميكروبات وغيرها أكثر من (12) ساعة. 

 

وينبغي عدم ترك الأطعمة القابلة للفساد والتلف مثل اللحوم والحليب ومشتقاته دون تبريد لأكثر من ساعتين مع مراعاة طهيها بالشكل التام تلافياً لوقوع حوادث التسمم الغذائي.

الفواكه والخضروات

تعد الفواكه والخضروات التي تظهر عليها علامة البكتيريا والأطعمة التي يتم إخراجها من الثلاجة لفترات طويلة دون استهلاكها.

 

الأغذية المعلبة

ولا تقل الأغذية المعلبة الفاسدة خطورة عن غيرها من المواد الغذائية لذلك لابد من ضرورة الاهتمام والتأكد من مدة صلاحية المعلبات مع ملاحظة أية علامات تدل على فسادها كالانتفاخات الظاهرة على العبوات أو وجود الصدأ داخلها.

 

وتعد فئة الأطفال وكبار السن الأكثر تعرضا للتسمم؛ وذلك لضعف جهاز المناعة لدى الأطفال وعدم قدرتهم على التمييز بين الغذاء الفاسد والسليم، وكذلك الأمر بالنسبة لكبار السن حيث يضعف جهاز المناعة مع تقدمهم بالسن.

 

أعراض التسمم الغذائي 

يظهر على الشخص المصاب بالتسمم الغذائي العديد من الأعراض، أهمها:

  • الدوخة
  • الاستفراغ
  • الإسهال
  • ألم في البطن وتشنجات
  • حمى 

 

أطعمة تحافظ على رطوبة الجسم في الأيام الحارة

 

علاج التسمم الغذائي 

وجميع هذه الاعراض تستلزم إجراء الإسعافات الأولية من قبل شخص لديه المقدرة على تقديم خدمة الإسعافات الأولية له مع مراعاة نوع وكمية المادة والزمن الذي مضى على تناولها من خلال.

 

  • العمل على خفض درجة حرارة المصاب من خلال تناول المسكنات.
  • لا بد من الإكثار من شرب السوائل لمنع الجفاف.
  • مراجعة الطبيب في حال استمرار الأعراض.

 

احذر.. زواحف خطرة قد تهدد حياتك خلال موجات الحر

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store