خيار البحر الأمل المقبل للقضاء على "السرطان"

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/14 م ، 1439/2/25هـ
خيار البحر الأمل المقبل للقضاء على "السرطان"
خيار البحر

طقس العرب- توصل العلماء في جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية، إلى أن استخلاص مادة من خيار البحر قادرة على قتل خلايا السرطان.

 

ويعد خيار البحر نوع من الحيوانات البحرية جسمه طولي مكتنز يشبه الخيار، وهو ينتمي إلى مجموعة من شوكيات الجلد تُسمى "قنفذيات البحر".

 

 وبعكس أنواع القنفديات الأخرى التي تنمو أشواكها على سطحها، فإن أشواك خيار البحر تكون مدفونة في أعماق جلده. ويوجد نحو 500 نوع منه في شتى محيطات العالم وفي مختلف الأعماق.

 

وأوضح فريق البحث في بيان له، أن مركب "فروندوزيد "A النشط حيويا والذي يحويه نبات خيار البحر، قادر على تثبيط نمو الأنسجة الخبيثة التي لا تُنتج بروتين p53.

 

ويتواجد هذا البروتين في الخلايا الصحية ويساعد في إماتتها في حال تعرض الحمض النووي لإصابات. لكن نصف الأورام الخبيثة تجعله يتغير ويكتسب طفرات تمنعه من أداء مهامه الوقائية.

 

وقال العلماء إن مادة فروندوزيد تقتل الخلايا السرطانية بما فيها التي لا يؤثر عليها العلاج الكيميائي التقليدي. مع ذلك، شدد العلماء على ضرورة الاستمرار في البحوث وتوسيعها لتشمل كائنات حية لتجربة المادة، وفقا لموقع "روسيا اليوم"

 

وأشار سيرغي ديشلوفوي، أحد واضعي الدراسة العلمية، إن الكثير من المواد النشطة تتراكم في خلايا اللافقاريات البحرية لحمايتها، لذلك تمتلك تلك المركبات قدرات طبية يمكن استخدامها لأغراض العلاج.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً