إخفاء الإعلان
2019-06-10T05:58:00Z

داء المرتفعات وأنواعه (داء الجبال الحاد)

ما هو داء المرتفعات أو داء الجبال الحاد؟ ما أنواع داء المرتفعات؟ ما هي الوذمة الرئوية؟ ما تعريف الوذمة الدماغية؟ ما أسباب ضيق التنفس في المرتفعات؟ ما أسباب داء المرتفعات؟

 

تعريف داء المرتفعات

 

يمكن تعريف داء المرتفعات على أنه مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تصيبك إذا مشيت أو صعدت إلى ارتفاع أعلى بسرعة. ويسمى أيضاً "داء الجبل" أو "داء الجبال الحاد"، وعلمياً يطلق مصطلح "داء الجبال الحاد" على أبسط نوع من أنواع داء المرتفعات.

 

يطلق على ضغط الهواء المحيط بك مصطلح الضغط الجوي. عندما تنتقل خلال الحركة إلى ارتفاعات أعلى، ينخفض ​​هذا الضغط وتنخفض كمية لأكسجين المتوفرة في المحيط مما يسبب ضيق التنفس في المرتفعات. لأن العلاقة بين الضغط والارتفاع علاقة عكسية، يقل الضغط كلما زاد الارتفاع.

 

إذا كنت تعيش في مكان يقع على ارتفاع معتدل، فإنك تعتاد على ضغط الهواء. ولكن إذا سافرت إلى مكان على ارتفاع أعلى مما اعتدت عليه، فسوف يحتاج جسمك إلى وقت للتكيف مع تغير الضغط.

 

في أي وقت تذهب فيه إلى منطقة ارتفاعها أكثر من 8000 قدم، قد تشعر بأعراض داء المرتفعات.

 

أنواع داء المرتفعات

 

هناك ثلاثة أنواع من داء المرتفعات:

 

  • مرض الجبال الحاد أو داء الجبال الحاد (Acute Mountain Sickness) ويتم اختصاره (AMS)، هو الشكل المعتدل من داء المرتفعات وهو شائع جداً وأعراضه تبقى ضمن الحدود الطبيعية، كالصداع والدوخة والغثيان.

 

  • الوذمة الرئوية الناتجة عن الارتفاع (High Altitude Pulmonary Edema)، يتم اختصارها (HAPE)، وهي تراكم السوائل في الرئتين. يمكن أن يكون هذا النوع خطيراً للغاية ويهدد حياة المريض.

 

  • الوذمة الدماغية الناتجة عن الارتفاع (High Altitude Cerebral Edema)، يتم اختصارها (HACE). وهي أشد أشكال أمراض الارتفاع، حيث تحدث عند تكون سائل في الدماغ. وتعتبر الوذمة الدماغية خطيرة جداً وتهدد حياة المريض، لذا يجب اللجوء للعناية الطبية على الفور.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store