إخفاء الإعلان

دخول المملكة ضمن ذروة تأثير المُنخفض الجوي

2019/02/28

طقس العرب - تُشير صور الأقمار الاصطناعية إلى دُخول المملكة ضمن ذروة تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة، حيثُ تعبر البلاد جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، تهطُل على إثرها أمطار غزيرة ومتواصلة في أجزاء واسعة من شمال ووسط المملكة.

 

وتعمل غزارة الأمطار على تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه بشكل كبير في الأودية، وتجمع المياه في الطرقات لذا يُرجى توخي الحيطة والحذر.

 

ويبقى الطقس أغلب ساعات النهاربارداً وغائماً وماطراً "بغزارة" بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد، وتمتد الأمطار المنتظمة تباعاً إلى المنطقة الجنوبية، وتترافق هذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرَد وحدوث العواصف الرعدية.

 

خلال ساعات المساء والليل، يكون الطقس ما بين بارد إلى شديد البرودة، و غائم و ماطر بمشيئة الله في مناطق واسعة من المملكة، و تكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد و حدوث الرعد أحياناً. و يُتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات.

 

 

ويُتوقع تساقُط زخات من الثلوج مع خلال ساعات قليلة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر في جرش وعجلون والعاصمة عمّان والبلقاء ( قد تمتد مؤقتاً دون ذلك).

 

في حين يتوقع تساقُط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية العالية وتشمل لواء المزار الجنوبي في الكرك ومرتفعات الطفيلة وجبال الشراه غربيّ معان.

 

التوصيات والتنبيهات:

1) الانتباه من جريان الأودية و السيول نتيجة الأمطار الغزيرة.

2) القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية لا سيّما الجنوبية نتيجة تساقط الثلوج.

3) القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية.

4) تثبيت المقتنيات الخارجية نتيجة شدة سرعة الرياح.