ما الفرق بين درجة الحرارة المسجلة والملموسة؟

2020-12-07 2020-12-07T12:52:18Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي

طقس العرب - قد تختلف درجة حرارة الجو التي يشعر بها الإنسان أحيانا، عن درجة الحرارة التي يتم الاعلان عنها في نشرات الحالة الجوية، حيث يعتمد شعور الإنسان بالبرد أو الحر على عدة عوامل، فما هي تلك العوامل؟ ولماذا تختلف أحياناً درجة الحرارة الملموسة (التي يشعر بها الإنسان) عن درجة الحرارة المسجلة؟

 

ما هي درجة الحرارة وكيف يتم قياسها؟

تُعرف درجة الحرارة (بالإنجليزية: Temperature) بأنها مقياس لكمية الطاقة الحرارية التي يحملها جسم أو نظام معين، حيث تعطي درجة الحرارة مؤشراً على برودة أو سخونة الأجسام.

 

ويتم قياس درجة الحرارة باستخدام جهاز الترمومتر (Thermometer)، والذي يمكن أن يعطي درجة الحرارة بعدة أنظمة، منها الدرجة المئوية أو السيلسيوس ()، ودرجة الفهرنهايت (°F).

 

العوامل التي تعتمد عليها درجة حرارة الجو

وتعتبر درجة الحرارة إحدى العناصر المهمة في تحديد الطقس والمناخ على الأرض، لذلك يهتم خبراء الأرصاد الجوية بقياس درجة حرارة الجو بشكل دوري، حيث تُعبّر درجة حرارة الجو عن مدى سخونة الهواء، وتعتمد درجة حرارة الجو في منطقة معينة على عدة عوامل، من أهم هذه العوامل:

  • مقدار الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض، والذي يعتبر المصدر الرئيسي لتسخين سطح الأرض والهواء.
  • تضاريس المنطقة ومدى ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، حيث تنخفض درجة حرارة الهواء مثلاً في المناطق الجبلية بسبب بعدها عن سطح الأرض، واختلاف ضغط الهواء فيها.  
  • توزيع المياه واليابسة في المنطقة وحولها، فهناك تباين في امتصاص حرارة الشمس بين الماء واليابسة، مما يؤثر على الحرارة المنتقلة للهواء الملامس لها.
  • حركة الرياح والكتل الهوائية، كأن تخفض الكتل الهواء الباردة درجة حرارة الهواء في المنطقة التي تصل إليها.

 

 

قياس درجة حرارة الجو

عندما يتم قياس درجة حرارة الجو في منطقة معينة، يتم استبعاد العوامل الخارجية التي تؤثر على دقة القراءات، لذلك يتم قياس درجة حرارة الهواء الساكن على ارتفاع 2 م عن سطح الأرض، وذلك باستخدام جهاز ثيرمومتر موضوع في صندوق ينفذ الهواء من خلاله، وبذلك لا يتأثر القياس بالرياح، أو أشعة الشمس، أو حرارة سطح الأرض، بينما نجد أن درجة الحرارة المسجلة في حيز مكشوف للرياح، مثل المقاييس المتنقلة والمكشوفة للهواء، أقل من درجة الحرارة المسجلة ببضع درجات، وذلك حسب سرعة الرياح.

 

 

لكن لماذا تختلف أحياناً درجة الحرارة التي يشعر بها الإنسان عن درجة الحرارة المسجلة؟

هناك آلية معينة في جلد الإنسان للتعامل مع درجة حرارة الجو والظروف المرتبطة به، مثل عملية التعرق، وذلك للحفاظ على استقرار درجة حرارة جسم الإنسان، لذلك تختلف درجة الحرارة الملموسة (Feels-like Temperature) التي يشعر بها الإنسان، عن درجة حرارة الجو المسجلة والتي يتم الاعلان عنها في نشرات الحالة الجوية، حيث يعتمد شعور الإنسان بالبرد أو الحر على عدة عوامل مرتبطة بعملية التعرق وتبخر العرق عن الجلد، منها:

  • كمية أشعة الشمس.
  • نسبة الرطوبة في الجو، حيث تقلل نسبة الرطوبة العالية من تبخر العرق على جلد الإنسان، فيزيد احساسه بالحرارة.
  • سرعة الرياح، والتي تزيد شعور الإنسان بالبرد بسبب دورها في زيادة تبخر العرق أو الرطوبة عن الجلد، فلو كانت درجة حرارة الجو صفر مئوي، وسرعة الرياح 10كم/ساعة، تكون درجة الحرارة التي يشعر بها الإنسان أقل بحوالي ثلاث درجات عن الصفر المئوي.

 

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
متى سيكون موعد بداية أول أيام رمضان 2022-1443 فلكيا في جميع الدول العربية؟

متى سيكون موعد بداية أول أيام رمضان 2022-1443 فلكيا في جميع الدول العربية؟

هزة ارضية جنوب غرب الكويت بقوة 4.5 ريختر .. التفاصيل

هزة ارضية جنوب غرب الكويت بقوة 4.5 ريختر .. التفاصيل

متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

متى موعد الإجازة الرسمية القادمة في المملكة العربية السعودية؟

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي

تحديث مساء الإثنين || منخفض المطير يتحرك تدريجياً للشرق الليلة و غداً و يتسبب باشتداد الأمطار الرعدية على دول الخليج العربي