أخفاء الاعلان
2019-11-10T19:10:37Z

دعوة للتصويت على مقترح لاطلاق اسم "مازيليا-تينهنان" على نجم وكوكب في السماء

طقس العرب-جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

في إطار احتفال الاتحاد الفلكي الدولي بالذكرى المئوية لتأسيسه، أسند الاتحاد تسمية للنجم "WASP-161" والكوكب الذي يدور حوله إلى لجنة وطنية مغربية برئاسة زهير بنخلدون رئيس مرصد أوكايمدن، نظراً لمشاركة الباحث المغربي في سلك الدكتوراه بركاوي خالد في اكتشاف الكوكب.

وتلقت اللجنة مختلف مقترحات الجمعيات الفلكية النشيطة في المغرب، ومن بينها جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر التي اقترحت إسم للنجم "Mazilia مازيليا" ومعناه الفتاة الرقيقة وهو إسم قديم للمملكة المغربية ما قبل الميلاد، وإسم الكوكب "تينهنان Tin Hinan" ومعناه المرأة كثيرة الترحال والسفر وهي الأم الروحية للطوارق بتمنراست.

وبحسب المعطيات هناك حملة للتصويت للعموم على هذه المقترحات على الرابط: http://marrakech-astro.uca.ma/mar-exoworlds/votertl.html.

أخر أجل للتصويت سيكون يوم الأربعاء 13 نونبر 2019، ومراحل التصويت كالتالي: كتابة الايميل ثم envoyer ، لتصل رسالة الى الايميل وفيها الرابط lien تضغط عليه،و اختيار "مازيليا-تينهنان"  ثم envoyer.

جدير بالذكر أن اللجنة المغربية المنظمة للتصويت سترسل المقترح الفائز إلى الاتحاد الدولي للفلك (IAU) وستصبح تسمية رسمية للنجم والكوكب، لهذا ندعو الجميع للمشاركة في هذا التصويت.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store