دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة

محمد الشاكر
محمد الشاكر
مؤسس شركة طقس العرب
2018/07/27 م ، 14/11/1439هـ
دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة
دليلك الكامل لرصد خسوف القرن الليلة

طقس العرب - ينتظر بفارغ الصبر هواة الفلك و عموم الناس قدوم هذه الليلة ليلة الجمعة-السبت 27 يوليو/تموز 2018، و التي طالما تم الحديث عنها نظراً للحدث الفلكي المميز و هو خسوف القرن حيث إنه الخسوف القمري الأطول في قرننا الحالي القرن الحادي والعشرين. في هذه الليلة، سوف يتحول لون القمر البدر الذي نعرفه من الأبيض الناصع المُشع إلى الأحمر الدموي طوال نحو الساعتين، وسوف يتمكن جميع سُكان و قاطني الوطن العربي، من متابعة تلك الظاهرة الممتعة بالعينين المجردتين ما لم يكن هُناك عوائق جوية من غيوم و أمطار و غبار (تعرف فيما اذا كان يُمكنك رؤية الخسوف الليلة بحسب منطقتك).

 

ما هو خسوف القمر و كسوف الشمس ؟

 يُجيب على هذا السؤال الباحث الفلكي في شركة طقس العرب الزميل عبدالله القرشي من خلال هذا الفيديو:

 

     

جميل جدا. لكن، ربما يتبادر سؤال آخر إلى ذهنك الآن، حيث: إذا كان الخسوف يحدث كلما مر القمر خلف الأرض فيدخل في ظلها، ونحن نعرف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر، لماذا -إذن- لا يحدث الخسوف القمري كل شهر؟ سؤال جيّد.

  

يحدث ذلك لأن القمر لا يدور في المستوى نفسه الذي يضم الأرض والشمس معا، بل ينفصل بنحو الـ5 درجات للأعلى أو للأسفل، لفهم ذلك فإن فكرة الخسوف بسيطة، ضع مصباحاً كبيراً في منتصف حجرتك وأغلق باقي الأضواء، الآن ضع كرة قدم أمام هذا المصباح على مسافة مترين مثلا، حينما تضع الكرة هكذا فإنها تسد الضوء عن المنطقة التي تقع خلفها، هذا هو -ببساطة- ظلّ الكرة الواقع في الخلفية، الآن ضع الشمس مكان المصباح، وضع كوكب الأرض مكان الكرة، حينما يدور القمر حول الأرض فإنه يحدث، في بعض الأحيان، أن يدخل خلف الأرض في تلك المنطقة المُسماة بـ "ظل الأرض" (Umbra)، وحينما يفعل ذلك، فإن هذا هو الخسوف القمري. نعود إلى السؤال (لماذا لا يحدث الخسوف في كل شهر؟)، فعلى مسافة مترين من المصباح المنير تقع كرة القدم، وينشأ خلفها ظل واضح، الآن أمسك بطائرة صغيرة ودُر بها حول تلك الكرة، في الحالة الطبيعية سوف تدخل الطائرة مرة في ظل الكرة كل لفّة، لكن ماذا لو كانت الطائرة تدور بمستوى مائل، فترتفع قليلا عن مستوى الدوران ثم لا تلبث أن تنخفض قليلا في أثناء دورتها حول الكرة؟

   

هذا هو بالضبط ما يحدث أثناء دوران القمر حول الأرض، فهو يعلو قليلا عن مستوى مداره ليبلغ أقصى ارتفاع ممكن، ثم بعد ذلك ينخفض مرة أخرى ليتقاطع مع مستوى الأرض والشمس في نقطة نسميها بالعقدة النازلة (Descending Node)، ثم يبلغ أقصى انخفاض له، ثم يرتفع من جديد ليقطع مستوى الأرض والشمس في نقطة نسميها بالعقدة الصاعدة (Ascending Node)، وهكذا يستمر القمر في الدوران حول الأرض صعودا ونزولا.

           

الآن دعنا نضيف إلى ذلك أن الخسوف يحدث فقط حينما يكون كل من القمر والشمس والأرض في الخط نفسه بحيث يختفي القمر وراء ظل الأرض بالكامل، وبالتالي سنتوقع أن يحدث ذلك فقط في الحالات التي يكون القمر أثناءها في العقدة الصاعدة أو النازلة، وبما أن وجود القمر في العقدتين هو حالة لا تتكرر كثيرا، فقد يكون القمر، أثناء مروره خلف الأرض، في المستوى نفسه أو أعلى قليلا أو منخفضا قليلا، وبذلك يعطينا تلك التنويعات التي تراها في حالات الخسوف (تراها بالتصميم المرفق)، فقد يكون الخسوف كاملا (Total) (بحيث يمر القمر بالكامل في ظل الأرض)، أو جزئيا (Partial) (يمر جزء من القمر في ظل الأرض)، أو خسوف شبه ظل (Penumbral) (يمر كل أو جزء من القمر في منطقة تسمى شبه ظل الأرض)، أو قد لا يحدث أي شيء ويمر القمر أعلى أو أسفل ظل الأرض بمسافة بعيدة (في تلك الحالة نرى القمر بدرا كما نراه في العادة).

    

 

 


   

ولماذا يبدو القمر دموي اللون؟
ما سوف يحدث في ليلة 27 يوليو/تموز القادم إذن هو أن القمر سيمر بالكامل داخل ظل الأرض الواقع خلفها، لكن هنا ربما سوف يتبادر إلى ذهنك سؤال آخر جديد، حيث إذا كنت تقول إن القمر سيمر في المنطقة المظلمة التي تقع خلف الأرض، لماذا سوف يبدو بلون أحمر دموي؟ أليس من المفترض أن يكون مظلما تماما لأنه يمر في الظلام؟

  

هذا السؤال يشبه سؤالا آخر شهيرا يقول: "لماذا السماء زرقاء اللون؟"، والإجابة هي أن ضوء الشمس، أبيض اللون، يتكون بالأساس من طيف واسع من الألوان يمتد من الأزرق إلى الأحمر، إنها ألوان الطيف التي نراها في قوس قزح أو حينما نمرر الضوء عبر منشور زجاجي أو كوب ماء ممزوج بالصابون في حصص العلوم، لكن لأن الغلاف الجوي يحتوي على جزيئات صغيرة جدا من الأكسجين والنيتروجين وغيرها، فإن تلك الجزيئات توقف مسار أشعة الضوء وتبعثرها.

  

لفهم ما يحدث بعد ذلك تخيل معي أن موجات الجزء الأزرق من الطيف الضوئي هي حلقات صغيرة جدا وأن موجات الجزء الأحمر هي حلقات كبيرة واسعة، في تلك الحالة سوف نحتمل أن يكون اصطدام جزيئات الغلاف الجوي بالحلقات الصغيرة أكبر، أما الحلقات الواسعة فستمررها بسهولة، هنا نقول إن جزيئات الغلاف الجوي تبعثر الضوء الأزرق بدرجة أكبر، وتمرر الضوء الأحمر (لأن طول موجاته أكبر)، ولهذا نرى السماء زرقاء.   

بالنسبة للخسوف فإن الوضع مشابه، حيث إن أشعة الشمس التي تمر خلال الغلاف الجوي أثناء الخسوف سوف تنحني بأثر اختلاف كثافته عن كثافة الفضاء الخارجي، ستحني الأرض الضوء بالضبط كما تفعل العدسة المحدبة مع الضوء العادي، لكن في أثناء هذا الانحناء ومرور أشعة الشمس بالغلاف الجوي، يتبعثر الجانب الأزرق من طيف الضوء المرئي في الغلاف الجوي، ويمر الجانب الأحمر فقط بسلام، ليصطدم بالقمر ويعطيه اللون الأحمر الدموي الرائع.

 

  

ما الذي سوف أراه؟ ومتى أخرج لمشاهدته؟
الإجابة المختصرة: اخرج للسماء بعد الغروب مباشرة، الآن دعنا نفصّل الأمر قليلا، سوف يبدأ الخسوف في تمام الساعة 08:15 مساء يوم الجمعة 27 يوليو/تموز، بتوقيت مكة المكرمة (جرينتش+3)، حيث سوف تدخل الشمس فيما نسميه بمنطقة شبه ظل الأرض (Penumbra)، ولفهم ما يعنيه مفهوم شبه الظل تخيّل أنك تقف بالضبط تحت عمود الإنارة في إحدى الليالي الشتوية، انظر للأسفل، سوف تلاحظ أن هناك ظلين لك، ظل داكن تماما يقع أسفلك بالضبط، وآخر فاتح قليلا يقع على جانبيه، وهذا هو بالضبط ما يحدث بالنسبة للأرض (أنت) والشمس (المصباح الضخم أعلى عمود النور).

قد لا تلاحظ دخول القمر في منطقة شبه الظل بسهولة، لأن إضاءته تنخفض بفارق يسير، ولن يكون ذلك ممتعا كما تتصور، لكن مع وصول الساعة 09:24 بتوقيت مكة المكرمة سوف تبدأ إضاءة القمر في التآكل، و هو بداية الخسوف الجزئي حيث يبدأ قرص القمر بالاختفاء التدريجي و هذه المرحلة هي ببساطة دخول القمر في ظل الأرض، يبدو الأمر وكأنك تمسك بقرص القمر وتدخل به في الظل شيئا فشيئا.

    

     

سوف يكون المشهد رائعاً حينما ترى ظل الأرض واضحا على القمر، لكن بوصولنا إلى الساعة 10:30 مساء بتوقيت مكة المكرمة سوف يكون لون القمر أحمر دموياً. القمر الآن، بالكامل، في ظل الأرض، وسوف يستمر هذا المشهد طوال ساعة و43 دقيقة، لهذا السبب هو الأطول(6) في القرن الحادي والعشرين، هذا المشهد هو قمة الخسوف، وأكبر لحظة استمتاع ممكنة خلاله، تحديدا ما بين الساعة 10:30 دقيقة مساء يوم الجمعة، والساعة 12:13 منتصف الليل، بتوقيت مكة المكرمة.

  

بعد ذلك يبدأ القمر في الخروج من ظل الأرض بالتدريج، يبدو الأمر وكأنه مشهد التآكل الأول لكنه يعود للخلف بطريقة معكوسة من الجهة الأخرى، سوف يخرج القمر بالكامل من الظل الخاص بالأرض في تمام الساعة 1:19 بعد منتصف الليل، في تلك اللحظة يكون القمر في منطقة شبه الظل، وسوف يحتاج ساعة إضافية للخروج تماما من شبه ظل الأرض، هذا يعني أن تلك الظاهرة الفلكية الممتعة سوف تستمر طوال أربع ساعات تقريباً.

    

 

زائر أحمر آخر!

من جهة أخرى يمكن لك أن تلاحظ، ليلة الخسوف، نجما أحمر لامعاً جداً ولافتاً تماماً للنظر، يقف أسفل القمر، هذا ليس نجماً، ولكنه كوكب المريخ!

 حيث ستكون مصادفة غاية في الإمتاع والإبهار أن يقترن كوكب المريخ، في يوم تقابله، أي: أكثر أيّامه لمعانا طوال العام، مع القمر. ليس ذلك فقط، بل نعرف أن كوكب المريخ، في يوم 27 يوليو/تموز، سيكون في أقرب نقطة له من الأرض في ظاهرة لا تحدث إلا كل 15 سنة تقريباً، في المرة السابقة حدثت سنة 2003 وتحدث العالم كله عن لمعان المريخ البديع، ما سنراه إذن يومها هو قمر أحمر مقترن بألمع حالات الكوكب الأحمر، ياللروعة!

 

     

     

أين أفضل مكان لرصد الخسوف؟
كل دول الوطن العربي سوف ترى الجزء الدموي من الخسوف، لكن دول الخليج العربي، ومصر، والسودان، نزولا إلى بقية القارة الأفريقية، سيرونه كاملا من اللحظة الأولى. أما الدول بداية من ليبيا وصولا إلى المغرب فسوف تفوّت جزئيا الجانب الأول الخاص بتآكل القمر. لكن، في كل الأحوال، فإن كل المتعة ستكون في الساعتين الدمويتين.

ويمكن أن ترى الخسوف في كل مكان، وأي مكان، طالما أنه سيُرى في دولتك، في كثير من الأحيان تنظم الجمعيات الفلكية رحلات وحفلات رصد للظواهر الممتعة كالخسوف القمري، لكن هذا لن يكون ضروريا في حالة الخسوف، فكما نقول دائما كهواة فلك: أفضل مرصد ممكن هو سطح المنزل الخاص بك، خاصة حينما تتشارك تلك المتعة في التأمل مع من تحب، الزوجة، الأطفال، الأصدقاء والأحباء، متابعة ظواهر كتلك تحلو بالرفقة الطيبة والأحاديث اللطيفة.

أما بالنسبة للأدوات، فلا تحتاج سوى عينيك المجردتين، ومكان للاستلقاء بشكل مريح طوال عدة ساعات، وربما بعض العصائر أو الشاي المحبب للقلب من أجل الاستمتاع بالمشهد. إذا كنت تمتلك نظارة معظمة أو تلسكوبا فذلك أفضل بالطبع، لكنه ليس أساسيا، أما هواة التصوير الفلكي فحريٌّ بهم أن يبدأوا في التجهيز لتلك الظاهرة المهمة من الآن.

 

 و نحن في طقس العرب سنقوم ببث مباشرة و تغطية حية لهذا الخسوف المميز. و في العاصمة الأردنية عمان نُقيم تجمعاً لرصد الخسوف و ذلك في منطقة جبل القلعة الساعة الثامنة مساءً بتوقيت مكة. أنتظرونا!

 

ماذا عن الطقس؟

المتنبئ الجوي في مركز طقس العرب الإقليمي "عمر الدجاني" أكد على أن الطقس سيكون بمشيئة الله مثالياً لرصد خسوف القمر في أجزاء واسعة من الوطن العربي، كالعراق والأردن وسوريا وفلسطين وقطر والبحرين والإمارات وسلطنة عُمان ومصر وليبيا وتونس وأجزاء من الجزائر والمغرب وموريتانيا.

جنوب غرب السعودية واليمن قد تُحرم من مشاهدة الخسوف 

أما في جنوب غرب المملكة العربية السعودية واليمن فقد لاتتمكن بعض المناطق من رصد الخسوف الكلي للقمر، وذلك نظراً للغطاء السحابي الكثيف المُتوقع تأثيره على المنطقة مساء الجمعة، كما ويُتوقع أن تشهد السواحل الغربية من السعودية سحباً متوسطة الارتفاع تحجب رؤية القمر بين الحين والآخر، في حين تشهد المناطق الشرقية من السعودية وبعض المناطق الوسطى أجواءاً مغبرّة بسبب هبوب رياح البوارح المثيرة لموجات الغبار على تلك المناطق أثناء النهار.

سُحب متفرقة "غير معيقة" لرصد الخسوف في هذه الدول 

و يتوقع أن تظهر بعض السحب المنخفضة على سواحل فلسطين وبعض المرتفعات اللبنانية وغرب سوريا وشمال مصر وليبيا والسواحل المغربية ولكن دون أن يحجب ذلك رؤية مراحل الخسوف بالكامل

 

 

هل النظر إلى الخسوف آمن؟

 الجواب: نعم، إذ يمكن النظر للقمر الدموي بالعين المجردة دون أي خوف، فهو آمن تماماً.

و هذا الأمر على العكس تماماً من كسوف الشمس الذي يُمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

في المقابل، فإن خسوف القمر الدموي آمن تماما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة و هو ولا يضر بأطفالك، ولا تتسبب في حدوث اكتئاب، أو زلازل، أو براكين، أو حروب، أو خروج المذئوبين من أوكارهم، أو نهاية العالم، أو أي شيء من تلك الشائعات التي سوف تنتشر في هذه الأيام، فقط جهز نفسك لليلة ممتعة، ولا تهتم لأكثر من ذلك، ويمكن -إن أحببت- أن تستخدمها كفرصة لدعم حب أطفالك لسماء الليل وعلم الفلك والقراءة عنه، وما أكثر الكتب التي تتحدث للأطفال عن ظواهر كتلك في المكتبات العامة، ويمكن أن تبحث في يوتيوب عن نشاطات عملية منزلية لشرح تلك الظاهرة لأطفالك.

  

صلاة الخسوف ... سنة نبوية مؤكدة

 ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث«إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، وَلَكِنَّهُمَا آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ جل وعلا يُخَوِّفُ بِهِمَا عِبَادَهُ، فَإِذَا كُسِفَا فَافْزَعُوا إِلَى الصَّلَاةِ»

من هنا يتبين لنا أن صلاة الخسوف مشروعة في هذا الحدث، وهي سنة نبوية مؤكدة، وفيما يلي بعض التفصيل في كيفية صلاة الخسوف.

عدد ركعات صلاة الخسوف ركعتين، وتُصلَّى على النَّحو التَّالى:

 الرَّكعة الأولى: يُكبر الإمام ويقرأ جهرًا الفاتحة، ثُمّ يقرأ شيئًا من آيات القرآن الكريم ويُطيل فى القراءة إطالةً لا يشق بها على المأمومين، ثُمّ يركع كركوع الصَّلاة المكتوبة ثُمّ يرفع من الرُّكوع ويقرأ الفاتحة مرَّة ثانيّةً، ثُمّ آياتٍ من القرآن الكريم أقلّ من المرَّة الأولى، ثُمّ يركع ويسجد سجدتين كالصَّلاة المكتوبة تمامًا.

الرّكعة الثَّانية: يقوم للرَّكعة الثَّانية ويفعل فيها مثلما فعل فى الرَّكعة الأولى، ويقرأ الآيات من القرآن وتكون أقلُّ طولًا ثُم يتشهد ويسلِّم. وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، وتُصلَّى فى أى وقتٍ يحصل فيه الخسوف من اللَّيل أو النَّهار، أو حتى فى أوقات النَّهى.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المملكة العربية السعودية مناطق المملكة العربية السعودية

القريات حقل اذراح شيباني سكاكا الوجه مقنا تبوك الرياض الغزالة الشنان عرعر رفحاء إم خنصر المدينة المنورة بدر حنين ينبع خيبر مهد الذهب العلا بريدة الرس القصيباء حائل السليل الحريق الخرج الغاط وادي الدواسر الزلفي المجمعة عفيف الدرعية محافظة شقراء المزاحمية ضرماء حريملاء الأفلاج ثادق رماح جدة تربة رابغ مكة المكرمة الطائف الجموم الخرمة خليص رنية الكامل الليث القنفذة الباحة العقيق عسير أبها خميس مشيط بيشه جبل السودة جازان صامطة فرسان أبو عريش نجران شرورة الدمام الخبر الظهران الجبيل الهفوف بقيق رأس تنورة حفر الباطن القطيف النعيرية الخفجي صفوى التاروت سيهات الاحساء الجوف الدوادمي القصيم مطار الملك خالد طريف حسمى جبل اللوز الحماد طبرجل البير دلقان لبكه منوى الفيصلية مدائن صالح مزدلفة منى ابار علي غار حراء عرفات جلاجل علقان الحناكية القيصومة ذو الحليفة الجحفة يلملم قرن المنازل ذات عرق شمال الرياض غرب الرياض الشهداء النظيم جنوب الرياض حوطة بني تميم الحلوة نعام عيون الجواء القرعاء الشيحية البدائع عنيزة المذنب دخنة القويعية ضرية الصمعورية النبهانية البتراء صبيح القرين رياض الخبراء البكيرية الجعلة عين بن فهيد الخشيبي ساجر حوطة سدير ليلى الدلم بحيرة الاصفر عنك قرية العليا الشيّط الشامية الفريدية مشلة أم الشقلح اللصافة أم ربيعة متالع أم العراد الجيشية الفردانية عين دار الجديدة حرض الخن الونان الصرار الزغين مليجة طلعة التمياط العويقلية الشعيبة القاعد الخطة بقعاء تيماء الحديثة الناصفة جماجم قليب خضر العيساوية النباج النبك أبو قصر صبيحة دومة الجندل خوعاء زلوم صوير مغيراء مزارع الهبلة مزرعة سلطانة الشويحطية طلعة عمار ابن سعيد الجديدة حزم الجلاميد أم الضبان الكاسب المركوز ابن سوفر ابن شريم جريبان زبالا الخشيبي روضة هباس أبو صور نصاب الشعبة أم رضمة الحدقة لينة قيصومة فيحان العجرمية الساقية العدوة ابضة النعي الخيط السبعان 3 قصير متروك غسل عقيلة اللبن الديماسة العوسجية المستجدة بدائع مريفق عريجاء النيصية شخور الحميراء موقق كمب الضلوع سراء الحائط حليفاء فيضة ابن سويلم زريغط السليمي عقلة الصقور الحميمة القليب أبو مروة الربيعية بقعاء الجنوبية الملقاء الأرطاوية الجنادرية الرحمانية اشيقر ثرمداء مرات اثيثية عكاظ المروة حي بدر حي الشفا السويدي العريجاء الشميسي المنصورة الفيحاء السلام النسيم غرناطة قاعدة الرياض الجوية استاد الملك فهد الدولي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن حي الملك عبد العزيز الياسمين الربيع النفل الوادي الإزدهار المحمدية حي السفارات طويق الشفا اليمامة منفوحة العود النموذجية الوشام الملز الوزارات الأندلس النهضة اليرموك الضبيعة السهباء العباسية ظلماء الربواء القدراوية الحرملية البجادية القاعية الضادية الشعراء أم سراهة الرين العزيزية الغيلانة الهياثم المنصورية الحرفة التهيمية العضيلية العوامية رحيمة الذيبية مدينة الملك خالد العسكرية القصيبي ينبع الصناعية المندسة بئر الماشي حسينية الحمراء المفرحات السويرقية الحويمضة الضميرية العوالي سلطانة عروة المسجد النبوي الشريف قباء مطار المدينة المنورة العيون مستورة قويزة ثول مدينة الملك عبد الله العسكرية دهبان عسفان الدف مطار الملك عبد العزيز الدولي النوارية أبو مراغ ملعب الملك عبد الله الدولي ابحر أم السلم حداء الزهراء النزهة المسجد الحرام الشامية الشهداء الحامضة الوهط الوهيط الدار البيضاء المجارش الحوية السيل الصغير السيل الكبير طفيل الغالة غميقة الشاقة الشامية الشاقة اليمانية الصفصافة المظليف الحواتمة المشائخ سوق مشكل سوق الجمعة مكاسر الاثمة بلجرشي بني عبيد سوق الإثنين جدارة الجسمة السجراء الحصن الأدشغر حجلة الشبارقة احد مرات آل سرحان العظاظة العيش المعامل قرارة بئر جماجم هجمير كدرة ام السلع الكربوس الخشابية العسيلة روخة البديع طاهرية زحمية الوحلة عين البراحة الشماسية الجمش ميناء جدة الإسلامي ميناء الملك عبدالله ميناء الملك عبد العزيز ميناء الجبيل التجاري تنومة النماص بلسمر المندق شجعة الزايدية فضيلة حرض قصر إبن عقيل ميقوع حقل السفانية حقل بري سراة عبيدة شمال مكة المكرمة شرق مكة المكرمة جنوب مكة المكرمة غرب مكة المكرمة شمال جدة شرق جدة جنوب جدة غرب جدة منطقة الحرم المكي شمال المدينة المنورة جنوب المدينة المنورة شرق المدينة المنورة غرب المدينة المنورة فيفاء شرق جازان شمال جازان وسط جازان غرب الطائف شرق الطائف وسط الطائف جنوب الطائف شمال الطائف جنوب الدمام شمال الدمام وسط الدمام شرق الدمام غرب الدمام جنوب البريدة شمال البريدة شرق الباحة غرب الباحة جنوب تبوك وسط تبوك شمال تبوك جنوب حائل وسط حائل شمال حائل نمرة بني سعد الشواق العنيق رجال المع صبيا - جيزان ملهم هدى الشام دوقة المساعيد المسيجيد و القاحة القوز الصرح ينبع النخل سعيده الصوالحه عمق الصميدة الشفية الخنساء تثليث بني مالك قاعدة الملك فيصل البحرية مدركة الجوة ضليع رشيد بني ظبيان هجرة العلياء قلوة المندق، عويرة المخواة الحجرة بني كبير غامد الزناد بني حسن معشوقة قرية بني محمد الاطاولة أبو عجرم الأسياح الخبراء والسحابين البصر البطين الظاهرية الفويلق الدليمية العمار شري القوارة الفوارة محايل عسير ظهران الجنوب أحد رفيدة بالقرن المجاردة الحرجة بللسمر طريب الربوعة حي الحيلة الغربي حي الحيلة الشرقي بارق بحر أبو سكينة وادي ابن هشبل الحازمي البرك بللحمر قنا الفرشة صمخ بني عمرو تبالة الثنية النقيع الصبيخة الأمواه الواديين المسقي مربه العليا السودة طبب الرفيعة يبرين عين دار القديمة الجارودية البطحاء، المنطقة الشرقية الجفر المبرز العيون، المنطقة الشرقية عريعرة جوف بني هاجر الصداوي السعيرة الأوجام جبه الكهفة الروضة، حائل الشملي سميراء سماح انبوان فيد الاجفر الشفاء الحليفة السفلى الحليفة العليا قناء الحفير بيش أحد المسارحة وادى جيزان الطوال الدرب ضمد العارضة الحرث الموسم الحقو الحكامية، المضايا القفل السهي، ديحمة الشقيق العالية العيدابي هروب قوز الجعافرة الريث الساحل، الحريضة الصويدرة وادي الفرع العيص الصلصلة سليلة جهينة ابو راكه الحسو النخيل العشاش ثرب قربان العيون، المدينة المنورة الخالدية بني حارثة القبلتين الدفاع العاقول ابيار الماشي الفريش المويه الجديد أضم سبت الجارة ثريبان قيا المظيلف ميسان ظلم المحاني قريع بني مالك حلي أجياد الراشدية السليمانية، مكة الكعكية العتيبية المسفلة المرسلات يدمة الخرخير حبونا بدر الجنوب خباش ثار الحصينية بئر عسكر الوديعة العويقيلة روضة سدير العيينة الجبيلة الرويضة تمير القصب الهدار عروى حلبان الحيانية الأحمر البديع الشمالي النظيم الروضة، الرياض الفيضة بالسر نفي الجله تبراك السليمانية، الرياض المنصورة، الرياض ظهرة لبن السلي المعذر الفاخرية بدر، الرياض الجافورة ضباء املج البدع المنجور اشواق الشبحة القليبة بئر ابن هرماس بداء قرية السيدة حليمة السعدية الفائجة القرى قبة سبت العلايه البشائر اللهابة تربة حائل الريان الخوبة الحصاة، الحفيرة الحفيرة بدائع العضيان المشعلية حجر العرضية الشمالية، نمرة الحريضة الدائر بنى مالك ديحمة المضايا سلوى امانة منطقة القصيم