أخفاء الاعلان
2019-09-08T11:19:18Z

الاعصار دوريان ... اصبح درجة أولى وفي طريقه إلى شمال شرق كندا

طقس العرب - تراجع الإعصار دوريان الى الفئة الأولى حاليًا، ويتجه مسار حركته نحو الشمال الشرقي من الولايات المتحدة، حيث من المتوقع أن يؤثر على شمال شرق كندا، بينما يتحرك "دوريان" ضمن العروض القطبية الشمالية.

 

ويُسمى حاليًا ب "Ex-Dorian"، اختصارًا ل “Extra Tropical " التي تغيّرت خصائصه من حالة مدارية إلى منخفض مداري، يُشابه في ذلك المنخفضات الجوية التي تنشأ ضمن العروض الوسطى (العواصف الأطلسية).

 

وتبلغ سرعة الرياح الحالية للإعصار 70 عقدة، ويتوقع أن تبقى سرعة الرياح ضمن سرعة الأعاصير من الدرجة الأولى خلال ما تبقى من اليوم، وسط توقعات بأن تضعف الليلة وغدّا الاثنين ليتحول إلى عاصفة جوية أطلسية ويتحرك مقتربًا من آيسلاندا.

 

وخلّف الإعصار الكارثي أكثر من 43 قتيلاً في جزر البهاما، وخمسة قتلى على الأقل في الولايات المتحدة، وترك الإعصار ما يقارب على 70،000 شخص بلا مأوى في جزر البهاما، إضافًة لتقطع السبل بما يقارب على 800 شخص على جزيرة قبالة ساحل ولاية كارولينا الشمالية بسبب الفيضانات، وهناك آلاف آخرون من السكان على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة بلا كهرباء.

 

وقال وزير الأمن مارفين دامس: "إن السلطات تسعى جاهدة للوصول إلى الجميع، ولكن لم يتمكنوا من شق طريقهم من خلال الأشجار المتساقطة وغيرها من الأنقاض ولهذا لم يتم العثور على جثث بعد"، وقدّرت الأمم المتحدة وجود 70،000 شخص في حاجة ماسّة للمساعدة والإنقاذ.

 

وتقوم المنظمات مثل: الأمم المتحدة والصليب الأحمر الأمريكي بإرسال الإمدادات ومقدميّ الرعاية الصحية إلى المناطق الأشد تضرراً من الإعصار، حيث يتعرض السكان للجوع وللتشرد ولخطر الأمراض المنقولة بالمياه.

 

ويتوقع المسؤولون ازدياد عدد الوفيات، وحسب تصريحات يُتوقع أيضًا أن يصل عدد المفقودين إلى المئات وحتى الآلاف عقب هذا الإعصار المدمر.

 

الاعصار لينج لنج... وفاة 3 أشخاص وإصابة 20 آخرين فى كوريا الجنوبية

 

وحذّر المركز الوطني للأعاصير سكان نوفا سكوتيا وغربي نيوفاوندلاند بضرورة الاستعداد لتأثير الإعصار بينما يشق طريقه شمالًا.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store