رائحة المطر! ما هي و ما سببها؟!

2013-07-04 2013-07-04T13:05:48Z
admin
admin

 

 

موقع "ArabiaWeather.com" - الكثير و العديد من الناس يلحظون رائحة تخرج عقب هطول الأمطار في مُختلف مناطق العالم، هي ذاتها الرائحة التي نستنشقها عند الحِراثة أو حتى عند تصفيف العشب الأخضر و ريّه بالماء. هذه الرائحة و هي "رائحة المطر" كانت مصدر إلهام للشعراء و الكُتاب في العالم و عند العرب منذ القِدم للسعادة فكانوا يستخدمونها في أدبياتهم و شعرهم، فتُرى ما هي هذه الرائحة؟ و ما أسبابها؟ 

 

حقيقة مُفاجئة

 إن رائحة المطر التي نلحظها هي بالواقع رائحة جميلة و ليس مُزعجة. المُفاجى أن هذه الرائحة تنتج عن بكتيريا واسعة الانتشار في تُربة الكُرة الأرضية! تُسمى هذه البكتيريا بـ (Actinomycetes) و هي تعيش في التُربة الدافئة و الرطبة. و بِمُجرد أن تجف هذه التُربة تُطلق هذه البكتيريا حويصلات  في التربة. و مع هطول الأمطار خاصة تلك التي تتميز بكُبر حجم قطرة الماء بها فإن تلك الحويصلات التي تنتج عن البكتيريا تنطلق نحو الهواء و من ثم تصل إلينا لنستنشق تلك الحويصلات و التي تتميز بتلك الرائحة التي يعتبرها العديد رائحة جميلة!

 

هل فعلاً نلحظ هذه الرائحة عقب هطول المطر الذي يأتي بعد انقطاع؟

 نعم! و أيضاً هذه الرائحة تكون ملحوظة أكثر في المناطق التي تهطل عليها الأمطار وسط درجات حرارة مُرتفعة. السبب في ذلك بأنه رغم أن هذه البكتيريا المسؤولة في الأساس عن هذه الرائحة تعيش في التُربة الرطبة، إلا أن إطلاقها للحويصلات التي نستنشقها يكون عندما تجف التربة، و بالتالي فإن عدد الحويصلات يزداد مع ازدياد الفترة الزمنية التي تكون بها التربة جافة و لذلك فإن في بعض الدول و المناطق تكون أعلى درجة للرائحة عقب أول هطول مطري في فصل الخريف، أو بعد تأخر المطر و انقطاعه في فصل الشتاء.

 

كيف تكون رائحة المطر مُؤذية و غير زكية في بعض المناطق؟

 الحقيقة بأن السبب الرئيسي للرائحة الغير زكية للأمطار في بعض مناطق العالم هو أن الأمطار التي قد تهطل في بعض المناطق و لاسيما الصناعية أو القريبة منها تكون درجة الحامضية بها عالية كنتيجة لارتفاع نسبة الغازات المُنبعثة عن النشاط الصناعي. هذه الأمطار مُجرّد وصولها إلى الأرض تتفاعل مع المركبات الكيميائية و العضوية المُتواجدة على سطح الأرض و يحدث نوع من التفاعل الذي يكون عادة نِتاجه رائحة غير زكية و مُؤذية. من جديد هذه الظاهرة لا تحدث إلا عقب هطول الأمطار التي تأتي بعد انقطاع و السبب بأن هذه الأمطار التي تهطل تُزيل المُركبات العضوية و الكيميائية المُختلفة و المُتراكمة على سطح الأرض مما يمنع حدوث التفاعل من جديد عند هطول الأمطار ذات الحامضية المُرتفعة من جديد.

 

هل رائحة المطر تُباع؟!

 

سؤال طريف و الإجابة أيضاً من جديد بنعم! الغريب بأن رائحة المطر تكون مُميزة جداً و لكن أين؟ ذلك بالأخص في الغابات و المناطق المُخضرة و السبب هو أن المواد و الزيوت التي تُطلقها الأشجار و النباتات تتجمع تدريجياً على الأسطح المُختلفة و مع هطول الأمطار فإن هذه الزيوت و المواد 

تنطلق إلى الهواء و تتميز برائحة زكية جداً و قد قامت بعض مراكز البحث بتجميعها في علب عُطرية خاصة و من ثم بيعت إلى بعض الناس و بأسعار عالية.

 

الهواء الرطب

أخيراً، فإنه جدير بالذكر بأن من أسباب إنتشار رائحة المطر في مساحات واسعة هو الهواء الرطب أو ذات الرطوبة العالية، حيث يُعتبر هذا الهواء المُشبع خير وسيلة لنقل هذه الرائحة أو حتى مُسبباتها كالحويصلات أو المواد المُختلفة.

 

شاركنا رأيك حول رائحة المطر من خلال التعليقات أدناه!

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أجواء فصل الربيع في أوروبا... قائمة الدول التي يمكن للسعوديين السفر إليها بسهولة بعد منحهم تأشيرة شنغن

أجواء فصل الربيع في أوروبا... قائمة الدول التي يمكن للسعوديين السفر إليها بسهولة بعد منحهم تأشيرة شنغن

السعودية | مطار الملك عبد العزيز بجدة يحقق أعلى نسبة مسافرين

السعودية | مطار الملك عبد العزيز بجدة يحقق أعلى نسبة مسافرين