أخفاء الاعلان
2015-02-03T10:08:16Z

رياح الخماسين .. ماهي وكيف تتشكل؟

موقع ArabiaWeather.com- قد تُغلق الموانىء وتُلّق رحلاتُ جوية نظراً لسوء الأحوال الجوية التي تسببت بها أحياناً رياح الخماسين، تلك التي تصل إلينا مُحملة بأطنانٍ الرمال، لتحدّ بشكلٍ كبير من مدى الرؤية الأفقية، والذي قد يصل لدرجة الإنعدام.

 

فما هي رياح الخماسين؟

هي رياح جنوبية شرقية تصل إلى بلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية قادمة من الصحرء العربيّة الكبرى وتمتاز بلهيبها وشدة جفافها وسرعتها العالية، إذ تكسر سرعة بعض هباتها حاجز الـ 120 كم/ساعة. 

 

وتعمل هذه الرياح خلال رحلتها الطويلة على حمل كمياتٍ كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تحجب نور الشمس بشكلٍ كامل وتحول النهار إلى ما يُشبه الليل.

 

وتتشكل رياح الخماسين نتيجة انخفاض الضغط الجوي في شمال أفريقيا والصحراء الكبرى بسبب ارتفاع حرارتها مقارنة مع مياه البحر الأبيض المتوسط التي أصبحت باردة بعد فصل الشتاء، فتساهم هذه المنخفضات الجوية في دفع رياح حارة ومغبرة قادمة من الصحاري الكبرى نحو المنطقة، فتعمل على إثارة العواصف الرملية وموجات الغبار الكثيفة.

 

وسُميت هذه الرياح بالخماسين لأنها تنشط في شهر نيسان، أي بعد خمسين يوماً من الدخول في فصل الرّبيع، ولرياح الخماسين، التي تُعرف بهذا الاسم في بلاد الشام، الكثير من الأسماء التي يتم تداولها في البلاد العربية نذكر منها:

 

- رياح القبلي : وهي تسمية خاصّة في السّودان.

 

- رياح  الشروقي : بالرغم من نُدرة وصول رياح الخماسين إلى أوروبا إلا أنها تكون محمّلة بالرمال والغبار عندما تصلها.

 

- رياح الطوز : وهي تسمية خاصة بدول الخليج العربي والعراق.

 

مواضيع ذات صلة:

 

كيف يتكون الضباب ؟

 

الغبار.. تأثيره على البشرة وكيفية الوقاية من اثآره السلبية

 

الإعجار العلمي لتشكل حبات البرد كما ورد بالقرآن الكريم

 

سمات الرياح
تطبيق طقس العرب
play storeapp store