إخفاء الإعلان

الامارات | سحب رعدية على فترات الخميس والجمعة .. واشتداد قوة الحالة الماطرة لتصل ذروتها مساء السبت

2019/04/10

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر دولة الإمارات العربية بأحوال جوية غير مستقرة خلال الأيام القادمة، وتظهر السحب الرعدية على فترات، وتكون الأمطار متفرقة عموماً قد تصبح متوسطة الشدة أحياناً يومي الخميس والجمعة، بينما تشتد غزارة الأمطار بشكل كبير مساء وليلة السبت على الشارقة ورأس الخيمة، على أن تنتهي الحالة الماطرة يوم الأحد.

 

وخلال يومي الخميس والجمعة، يتوقع أن تتكاثر السحب الرعدية بالأخص فترة العصر والمساء، وتشمل مختلف المناطق بما فيها أجزاء من أبو ظبي ودبي والشارقة، وتكون فرص الأمطار أفضل يوم الجمعة في العين والفجيرة، حيث قد تصل للمستوى المتوسط.

 

وخلال هذه الفترة (الخميس والجمعة) لا يستبعد أن تترافق السحب الرعدية بنشاط حركة الرياح المثيرة للغبار.

 

 

ومع ساعات ليلة الجمعة وفجر السبت، يزداد تأثير المنخفض السطحي الذي يتمركز جنوب الجزيرة العربية، حيث يدفع برياح رطبة جدا ودافئة عبر بحر العرب نحو الامارات، بالتزامن مع اندفاع كتلة باردة نسبياً ومنخفض جوي في طبقات الجو العالية.

 

ويعني ذلك، تزايد حدة الحالة الجوية واشتداد غزارة الأمطار بدءاً من غرب الدولة، امتدادا لمعظم المناطق، وتكون السحب الرعدية قوية وكثيفة أحياناً وتصبح شدة الحالة فوق المتوسطة مع بعض البؤر الغزيرة أحياناً في الشارقة وراس الخيمة وربما أجزاء من الفجيرة وشمال وشرق دبي، ومع ساعات المساء، تضعف/تقل شدة الأمطار في غرب الامارات بما في ذلك أبو ظبي.

 

مساء وليلة السبت .. عواصف رعدية وأمطار غزيرة في الشارقة وراس الخيمة

 

تشير التوقعات الى اندفاع حوض علوي بارد بشكل مباشر نحو وسط وجنوب الخليج العربي، يؤدي الى ازياد سمك السحب الرعدية وتصبح كثيفة وقوية وتترافق مع هبوب العواصف الرعدية وربما تساقط زخات من البرد وهبات قوية السرعة، كما تهطل زخات أمطار غزيرة تعمل على خفض الرؤية الافقية بشكل كبير ولفترات وجيزة.

 

وتضعف حدة الأمطار مع ساعات فجر وصباح الأحد، لتنحسر كليا عصر ومساء الأحد.