أخفاء الاعلان
2019-03-30T09:18:23Z

سحب رعدية وغبار في نطاقات واسعة من المملكة منتظرة خلال الأسبوع الجديد

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتأثر المملكة بمنخفض جوي وكتلة هوائية باردة جدا بمشيئة الله مع الأيام الأولى من الأسبوع، تعمل على هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة في أغلب مناطق المملكة، تزامنا مع هبوب الاتربة والغبار في مختلف المناطق أيضاً.

 

وتستمر المملكة بالتأثر يوم السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي (بفعل تأثير كتلة هوائية دافئة)، تعمل على تكاثر السحب الرعدية وهطول الأمطار في مختلف المناطق تشمل الرياض وسواحل الشرقية.

 

وتعبر المملكة ظهر وعصر السبت تدريجياً، جبهة هوائية باردة بدءا من شمال غرب المملكة، تعمل على تكاثر السحب الرعدية في شمال غرب المملكة.

 

وتتحرك الجبهة الهوائية يوم الاحد نحو الشرق والجنوب، تزيد من كثافة السحب الركامية، بما فيها مدينة جدة والرياض، فيما تكون الأمطار أكثر غزارة ورعدية في أجزاء من شرق القصيم وشمال منطقة الرياض وشمال الشرقية وربما حفر الباطن، كما تهطل زخات متفرقة من الثلج أو البرد فوق 1800 متر يوم الأحد، وفوق 1600 متر، تتركز في جبال اللوز.

 

ومع ساعات المساء والليل، تقترب الجبهة الباردة من العاصمة الرياض، وتعمل على ارتفاع شدة الأمطار لتصل الى المستوى المتوسط، حيث يحتمل تشكل بعض السيول، فيما تنحسر الأمطار كليا صباح الاثنين وتزداد برودة الأجواء وتنشط حركة الرياح الشمالية الغربية.

 

أما عن توقعات الغبار، فيتوقع اندفاع غبار من مصر نحو سواحل تبوك فجر وصباح السبت، تصل لشمال مدينة جدة يوم الاحد، وتكون عموماً خفيفة الى متوسطة الكثافة أحياناً.

 

وفي وسط وشمال المملكة، فتكون الغبار أكثر كثافة وعلى فترات من السبت حتى الاثنين، وتكون كثيفة أحياناً في أجزاء من شمال وشمال شرق المملكة.

 

وينتهي تأثير المنخفض الجوي يوم الاثنين، لكن مع بقاء فرص الأمطار متركزة أكثر في شرق وجنوب غرب المملكة وسواحل جازان، خلال النصف الثاني من الأسبوع.

 

ومع الأيام الأخيرة من الأسبوع، يقترب منخفض جوي من مصر نحو شمال المملكة، يؤدي الى تزايد فرص الأمطار في جنوب غرب المملكة وأجزاء من جنوب وغرب منطقة الرياض.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store