أخفاء الاعلان

السحب العدسية المذهلة

طقس العرب GO 2021-02-03 10:00 AM
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
السحب العدسية المذهلة

طقس العرب - عادة ما تحصد صور السحب العدسية التي يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً كبيراً، وذلك بسبب أشكالها المذهلة التي تظهر فيها، فما هي السحب العدسية؟ وكيف تتشكل؟

(صورة لسحب عدسية فوق جبل فوجي في اليابان)

 

ما هي السحب العدسية

السحب العدسية (Lenticular Clouds) هي سحب تشبه شكل العدسة المحدبة، وقد تتخذ الشكل اللوزي أحياناً، والسحب العدسية هي غيوم ثابتة تتشكل في الغالب في طبقة التروبوسفير، في محاذاة عمودية مع اتجاه الرياح, وأحيانًا تتخذ السحب الداكنة التي تتكون في طبقة الستراتوسفير السفلى أيضاً أشكال السحب العدسية، ونظراً لمظهر السحب العدسية الفريد، فقد تم اقتراحها كتفسير لبعض مشاهدات الأجسام الطائرة المجهولة (UFO).

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من السحب العدسية:

1. سحب ركامية متوسطة على شكل عدسي (Altocumulus SL).

2. سحب ركامية طبقية على شكل عدسي (Stratocumulus SL).

3. سحب سمحاقية ركامية على شكل عدسي (Cirrocumulus SL).

(صورة لسحب عدسية فوق جبل فوجي في اليابان)

 

كيف تتشكل السحب العدسية

تتشكل السحب العدسية عادة لأسباب تضاريسية (Orographic)، أي أنها تنشأ خلف الحواجز، فقد يواجه الهواء أثناء انتقاله على طول سطح الأرض بعض العوائق والتضاريس الطبيعية للأرض (مثل الجبال أو التلال)، أو الهياكل الاصطناعية (مثل المباني)، حيث تؤدي هذه العوائق إلى تعطيل تدفق الهواء فتتحول حركته إلى دوامات، وتنشأ مناطق اضطراب عند هذه العوائق.

(مصدر الصورة: timswww.com.au)

وعندما يتدفق الهواء الرطب المستقر فوق دوامة أكبر، مثل تلك التي تسببها الجبال، تتشكل سلسلة من الموجات الموقوفة (Standing waves) واسعة النطاق على جانب الجبل المواجه للريح، وإذا انخفضت درجة الحرارة عند قمة الموجة إلى ما دون نقطة الندى المحلية، فقد تتكثف الرطوبة في الهواء لتشكل غيومًا عدسية.

 

وفي ظروف معينة، قد تتشكل سلاسل طويلة من السحب العدسية بالقرب من قمة كل موجة متتالية، مما يؤدي إلى تكوين تشكيل يعرف باسم سحابة الموجة (Wave Cloud)، يمكن أن تنتج أنظمة الموجات هذه تيارات صاعدة كبيرة ، تكفي أحيانًا لتكثيف بخار الماء وتشكل الغيوم والأمطار.

 

ونظرًا لأن الغيوم العدسية لا تتشكل عمومًا فوق التضاريس المنخفضة أو المسطحة، فربما لم يسبق لكثير من الناس رؤيتها من قبل ولا يعرفون بوجودها. ومن المظاهر الجميلة التي قد تترافق مع الأشكال المذهلة للسحب العدسية هي ظهور بعض الألوان أحياناً على حافة الغيوم العدسية في ظاهرة ضوئية تسمى التقزّح اللوني (Iridescence).

 

ما هو الطقس المرتبط بالسحب العدسية؟

يعتبر ظهور السحب العدسية إحدى علامات وجود اضطراب في الهواء وموجات عند الجبال. ويمكن أن تتواجد هذه الموجات بعد الغيوم، وقد تستمر حتى في حالة عدم تكوين السحب.

أما على الأرض، يمكن أن تؤدي السحب العدسية إلى وجود رياح عاصفة قوية في منطقة واحدة، مع وجود هواء ثابت على بعد بضع مئات من الأمتار فقط.  وقد ينبئ ظهور السحب العدسية بالقرب من الجبال أو السلاسل الجبلية بالثلوج أو الأمطار في الـ 24-48 ساعة التالية، فإذا وصلت درجة الحرارة في الجزء العلوي من إحدى موجات الهواء إلى نقطة الندى، يمكن أن تتطور السحب العدسية وينتج عنها هطول أمطار، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبات غزيرة وقوية.

 

خطورة السحب العدسية على الطيران

تشير السحب العدسية إلى وجود عدم استقرار كبير في تلك الطبقة من الغلاف الجوي، وتتشكل في مناطق الموجات الجبلية (مثل موجات البحر المضطربة)، هذا يعني أن الرحلة ستكون مضطربة للطائرات التي تغامر بالاقتراب من هذه السحب، لذلك يميل الطيارون إلى تجنب الطيران بالقرب من السحب العدسية بسبب الاضطرابات والهواء الدوار المتولد عند الحافة الخلفية لهذه السحب، لكن بالنسبة لطياري الطائرات الشراعية فهم يبحثون عن مناطق تشكل السحب العدسية من أجل الصعود في الهواء المتحرك لأعلى عند الحافة الأمامية، حيث يسهل التنبؤ بالموقع الدقيق للكتلة الهوائية الصاعدة من خلال اتجاه السحب.

 

أخبار ذات صلة

شلال النار في حديقة يوسمايت الوطنية بكاليفورنيا

شلال النار في حديقة يوسمايت الوطنية بكاليفورنيا

ما الفرق بين بداية الربيع فلكيا وفي علم الأرصاد الجوية؟

ما الفرق بين بداية الربيع فلكيا وفي علم الأرصاد الجوية؟

كيف تقلل من زيادة الوزن في فصل الشتاء

كيف تقلل من زيادة الوزن في فصل الشتاء

بالفيديو | تساقط كثيف للحجارة على مدينة كاتانيا الايطالية.. شاهد ماذا حدث

بالفيديو | تساقط كثيف للحجارة على مدينة كاتانيا الايطالية.. شاهد ماذا حدث