(شاهدوا الصور) عاصفة ثلجية قوية تضرب مساحات واسعة في لبنان و تُخلف بعض الأضرار

2012-02-20 2012-02-20T17:21:50Z
admin
admin

صورة للأقمار الصناعية توضح الغطاء الثلجي الكبير على المناطق اللبنانية نهار 20-2-2012 بعد العاصفة

 

 

موقع"طقس العرب"الإلكتروني-عمر الدجاني- تعرضت العديد من المناطق اللبنانية خلال الأيام الماضية إلى عاصفة ثلجية قاسية ألحقت أضراراً بالمزروعات و عملت على إغلاق أجزاء واسعة من الطرقات في البلاد إضافةً إلى قطع الكهرباء عن العديد من المناطق.

 

و قد عملت الرياح التي زادت سُرعة بعض هباتها عن 100 كليومتر في الساعة إلى تكسير عدد كبير من الأشجار الأمر الذي أدى إغلاق العديد من الطُرقات في عكار كما و عملت على العديد من لائحات الإعلان و التي عمل المواطنون على إزالتها عن الطُرقات.

 

أمواج البحر المتوسط هاجت على الساحل اللبناني و سببت إضطراباً في حركة الملاحة البحرية في صور و صيدا و ألحقت أضراراً كبيرة بقوارب الصيد المنتشرة في المدن الواقعة على البحر.

 

 

كما و تساقطت الأمطار بشكل غزير في معظم المدن اللبنانية الساحلية و ذات الارتفاع المُنخفض و قد ترافق ذلك في كثير من الاحيان بعواصف رعدية مُتتالية و تساقُط زخات البرد بشكل كثيف ،حيثُ زادت كمية الأمطار الهاطلة في بيروت خلال الأيام الماضية فقط عن 100 مليمتر.

 

المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 600 متر شهدت تساقط الثلوج و تراكُمها بشكل كبير،حيثُ تعرضت مناطق البقاع الشمالي و الجنوبي إلى عاصفة ثلجية هي الأقوى هذا الموسم بتراكُمٍ زاد عن 70 سنتيمتراً على نطاق واسع،حيثُ يُعد قوة و تراكم الثلوج بشكل كبير على هذه المناطق معياراً لدى اللبنانيين في تحديد قوة العاصفة الثلجية،في حين زاد التراكم على قمم الجبال العالية في لبنان مثل جبل صنين و القرنة السوداء ليصل إلى عدّة أمتار.

 

 

تساقُط الثلوج بهذا الشكل العنيف عمل على إغلاقٍ شبه كامل  للطريق الدولي الرابط بين بيروت و دمشق إضافةً لكافة الطرق في سهل البقاع و على المرتفعات العالية و تسبب في عزل عشرات القُرى البقاعية و الجبلية عن العالم الخارجي لحين فتح الطرق التي اقتصر استعمالها على بعض المركبات المُجهزة بالسلاسل المعدنية،كما و أدى تراكم الثلوج على الأسلاك الكهربائية إلى قطع التيار الكهربائي عن عشرات القُرى الجبلية التي نامت في الظلام تحت انهمار الثلوج باستمرار.

 

 

إليكم الان بعض الصور من العاصفة الثلجية في لبنان و معظمها من وكالة رويترز للأنباء إضافة إلى صفحة Lebanon Weather Forecast
على الفيسبوك:

ثلوج بعقلين

​ثلوج بعلبك

 

​ثلوج جزين

ثلوج منطقة كوكبة

​الثلوج في Mzaarville

​الثلوج في كفار شوبا

​الثلوج في تولا 

تلاطم الأمواج بشكل كبير على الساحل

​ثلوج زحلة

​ثلوج شتورة

​الجيش اللبناني و الثلوج في صوفر

​الثلوج في حصرون

صباح جليدي في زحلة

​الجليد و الثلوج في تولا

تراكم كبير للثلوج في ضهور شوير

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | افتتاح مطار غرب القصيم بمحافظة الرس

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية

السعودية | الملك سلمان يجري فحوصات طبية روتينية