إخفاء الإعلان

شاهد | متنبئ الجوي محمد الشاكر يتحدث عن ابرز الفروقات بين حالة عدم الإستقرار وبين المنخفض الجوي

2019/03/05

طقس العرب - بالتزامن مع تأثر المملكة نهار اليوم الثلاثاء بحالة من عدم الإستقرار الجوي، وردت لطقس العرب الكثير من الأسئلة حول الفروقات بين حالة عدم الإستقرار من جانب،  وبين المنخفض الجوي من جانب آخر. 

 

يشرح الفيديو الفرق بين المنخفضات الجوية وحالات عدم الاستقرار الجوي، حيث أن عدم فهم مذل هذه المصطلحات الجوية يؤدي إلى إرباك في فهم النشرة الجوية وما قد ينتج عن مثل هذه الظواهر الجوية.

 

وتالياً شرح بسيط للفرق بين المنخفض الجوي وحالة عدم الاستقرار الجوي

 

ما هو المنخفض الجوي؟

يتشكل المنخفض الجوي في مناطق معينةوينتقل إلى مناطق أخرى بشكل منتظم، حيث يجلب معه ظواهر جوية معينة مثل الأمطار والرياح وانخفاض درجات الحرارة.

 

مثال

عندما يؤثر منخفض جوي على منطقة في الأردن أو يقترب من الأردن فهو ينتقل من منطقة أخرى ويمكن مشاهدته عبر صور الأقمار الاصطناعية منتقلاً مثلاً من وسط البحر المتوسط إلى شرق البحر الابيض المتوسط باتجاه  المملكة.

 

تترافق هذه الظواهر الجوية بانتظام في طبيعة حركتها، فمثلاً تهطل الأمطار بداية في الشمال ثم تنتقل إلى الوسط ثم تنتقل إلى المناطق  الجنوبية من المملكة.

 

ما هي حالة عدم الاستقرار الجوي؟

تتشكل حالات عدم الاستقرار الجوي بطريقة مختلفة، في منطقة جغرافية معينة يتلاقى هواء الساخن من طبقات الجو السفلى مع هواء بارد من طبقات الجو العليا مع تواجد  بعض التيارات الرطبة المتوفرة في الغلاف الجوي، ينشأ ما يسمى بحالة من عدم الاستقرار الجوي، هذه الحالة من عدم الاستقرار الجوي تؤدي إلى تشكل ما يسمى بالسحب الركامية، هذه السحب الركامية تنمو بشكل رأسي إلى طبقات جو عالية وتكون سميكة في الارتفاع، وتؤدي إلى حدوث أربع أو خمس ظواهر جوية.

 

الظواهر الجوية المصاحبة لحالات عدم الاستقرار الجوي: 

وحالة عدم الاستقرار الجوي تؤدي إلى تشكل هذه السحب في نطاقات ضيقة جغرافياً وليست شاملة كالمنخفضات الجوية.

 

تابع التفاصيل عبر الفيديو