أخفاء الاعلان
2020-03-11T09:03:24Z

"شرقية" قوية وغير اعتيادية تهب ليلة الخميس/الجمعة على المدن الأردنية

طقس العرب- تعتبر الرياح القوية أحد أهم مميزات المنخفض الجوي العميق المتوقع أن يؤثر في الفترة بين الخميس والسبت القادمين بمشيئة الله على كامل المنطقة بما فيها المملكة.

 

ونتحدث الآن عن الرياح الشرقية المتوقع أن تهب في مُقدّمة الجبهة الهوائية الباردة عالية الفعالية ليلة الخميس/الجمعة، حيث سيبدأ نشاط الرياح بشكل تدريجي وواضح مع ساعات ظهيرة الخميس في عموم المناطق وخاصة الجنوبية، والتي بدورها ستعمل على إثارة الغبار والأتربة وحدوث تدنٍ في مدى الرؤية الأفقية.

 

لكن، مع ساعات مساء الخميس، تكتسب هذه الرياح الشرقية، سرعة إضافية، لتصبح نشطة إلى قوية السرعة في أغلب مناطق المملكة، بما فيها العاصمة عمان والمدن الأردنية الرئيسية، سيّما الغربية منها.

 

ومع ساعات انتصاف الليل وحتى فجر الجمعة، يتوقع أن تبلغ الرياح ذروتها، إذ تتجاوز في بعض هباتها حاجز 100-120كم/ساعة في كامل الشريط الغربي من المملكة، وصولاً إلى المناطق الشفا غورية، وبالتالي يُحذّر قبل هطول الأمطار الرعدية المنتظمة من انعدام مدى الرؤية الأفقية في العديد من المناطق، بفعل نشوء عواصف غبارية ورملية محليّة.

 

كذلك الأمر، ينصح بتثبيت المقتنيات والممتلكات الخاصة في الخارج، لا سيّما الخفيفة والقابل للتطاير منها.

 

وينصح كذلك الحال مرضى الجهاز التنفسي والعيون، باتخاذ التدابير الصحية اللازمة والضرورية للتعامل مع ارتفاع تركيز الغبار الكبير في الأجواء.

 

وتتراجع الرياح الشرقية مع ساعات صباح الجمعة بشكل واضح ولافت، بُعيد عبور الجبهة الهوائية الباردة عالية الفعالية، على أن تتحوّل بقية عُمر المنخفض إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً في المنطقة الجنوبية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store