إخفاء الإعلان
2019-06-16T20:38:26Z

شمال افريقيا | مراقبة تشكل موجة كثيفة من الغبار عبر الصحراء العربية الكبرى

طقس العرب – م. ناصر حداد – تتعمق قيم الضغط السطحي جنوب تونس يوم الاثنين الموافق 17 يونْيَه / جوان، وخلال منتصف الأسبوع الحالي، تتشكل موجة غبار قد تصبح كثيفة يومي الثلاثاء والأربعاء على ليبيا تحديداً، قبل ان تتحرك شرقا لتصل مصر مع نهاية الأسبوع.

 

ما سبب تشكل المنخفض الحراري؟

وتندفع كتلة هوائية اقل حرارة نحو وسط البحر المتوسط وشمال ليبيا وتونس يوم الاثنين، يتزامن ذلك مع تلاقي رياح جنوبية جافة وساخنة جداً، ليشتد ويتعمق المنخفض الحراري الثلاثاء والأربعاء على ليبيا،

 

طقس العرب - سبب تشكل الغبار

 

وذلك يؤدي الى اشتداد في سرعة الرياح الدورانية حول مركز المنخفض الجوي من الشرق والجنوب، أي عبر منطقة الصحراء العربية الكبرى.

 

المناطق المشمولة بالغبار

ويتوقع ان تحمل معها الرياح، كميات من الغبار يوم الاثنين نحو شرق الجزائر وجنوب تونس وبشكل أكبر الأجزاء الداخلية من ليبيا مشكلة موجة كثيفة من الغبار وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء، لتصل غرب مصر يوم الخميس، وتتابع حركتها مع توقع أن تضعف شدتها وذلك يوم الجمعة نحو أجزاء من وسط وجنوب مصر.

 

طقس العرب - التسلسل الزمني لحركة المنخفض الجوي

 

هل ستمتد الغبار نحو السعودية؟

ومن المستبعد وصول الغبار للسواحل الغربية من السعودية، وذلك بسبب انخفاض احتمال توغل الكتلة المعتدلة نحو وسط وشرق مصر (شبه مستبعد)، بل على العكس، ترتفع الاحتمالات لترسيب الغبار على جنوب مصر او حركتها نحو الجنوب أي أجزاء من شمال السودان.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store