أخفاء الاعلان
2019-09-02T21:00:00Z

شهر أَيـْلُول (سبتمبر ) في الموروث الجمعي في المشرق العربي.

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم. كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.

شهر أَيـْلُول ( سبتمبر: September ) هو الشهر التاسع  في التقويم الجريجوري الروماني الشمسي  GREGORRIAN CALENDER)).

ماذا تعني كلمة أَيـْلُول / سبتمبر

" أَيـْلُول " : كلمة ماخوذه من " اللغة الآراميّة – السريانية " يقابلها في اللغة العربية كلمة ( ول ) بمعنى " الصراخ والعويل " ، وتقام في هذا الشهر المناحة (النواح) على الإله " تموز " .

سبتمبر September : سبتمبر  في اللغة اللاتينية  يعني  " سبعة "  أي الشهر السابع من عشرة أشهر في أقدم تقويم روماني وهو تقويم رومولوس 750 ق.م. ، وبعد إصلاح التقويم الذي أضاف  شهر يناير( كانون ثاني )  وشهر فبراير ( شباط ) إلى بداية العام  أصبح شهر سبتمبر هو الشهر التاسع  لكنه احتفظ باسمه وكان سبتمبر يسمى "شهر الحصاد" في تقويم شارلمان.

عدد ايام شهر أَيـْلُول ومناسباته :

  • هو الشهر  الثالث من اربعة أشهر التي يبلغ عددها ايامها (30) يومًا.
  • يُعتبر الأول من سبتمبر / أَيـْلُول بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية.
  •  يصادف يوم 22 أَيـْلُول ( الاعتدال الخريفي ) أي انتهاء فصل الصيف فلكيا وبدء فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي.
  •   تقام فيه   " البواحير " وهي طريقة تقليدية مشرقية  للتنبوء  بأحوال  المناخ في الموسم المطري المقبل  باستخدام  الملح الصخري.
  • تصادف  فيه ليلة  الجمعة 13/14  أَيـْلُول 2019م  ليلة " قمر الحصادين harvesters moon " بحيث يصبح القمر في طور البدر التام أو الاكتمال كما يصبح سطوعه ولمعانه مميزا، فيضيء السماء طوال الليل ويتحول الليل الى شبه نهار ، وتعتبر إضاءته الليلية الأقوى خلال العام.
  • يصادف شهر أَيـْلُول - سبتمبر بداية السنة الكنسية في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.
  •  يصادف  فيه عيد الصليب يوم 27 أَيـْلُول حسب التقويم الغربي – 14 أَيـْلُول حسب التقويم الشرقي.
  • بداية العام الدراسي في العديد من بلدان نصف الكرة الشمالي ، حيث يعود  الطلبة إلى المدرسة بعد العطلة الصيفية ، وأحيانًا في اليوم الأول من أَيـْلُول.
  • .يعتبر شهر أَيـْلُول شهر فاكهة الرمان بامتياز حيث موعد النضج والقطاف .
  •  احتل شهر أَيـْلُول النصيب الأكبر في  اغاني السيدة فيروز  فمن (ورقو الأصفر شهر " أَيـْلُول " تحت الشبابيك)  ، (ورجع " أَيـْلُول " و أنت بعيد بغيمي حزيني ) ، ( يصير يبكيني شتي " أَيـْلُول ")  و ( ليالي شتي " أَيـْلُول " بتشبه عينيك ) ، ( و نبقى حبيبي غريبي و غريب أنا و" أَيـْلُول ")

تالياً أشهر الأمثال الشعبية الشفوية المتداولة في المشرق العربي عن شهر ايلول

  • 1- (أَيـْلُول ذنبو " ذيلو " مبلول ) أي أن الأيام الأخيرة من شهر أَيـْلُول قد تتساقط فيها الأمطار،و يتعبر اشهر وأكثر مثل شعبي يتم تداوله على اوسع نطاق في العالم العربي.

2-   أَيـْلُول : الثلث الاول مقبول  والثلث الثاني بتتعادل الفصول والثلث الثالث ذيله مبلول .

3- أَيـْلُول بآخره بيبين كل مجهول ..(حيث كان الكثير من الناس ينظرون إلى الأيام الأخيرة من أيلول على أنها مؤشر على حال السنة من مطر وبرد.

4- ذا طلع سهيل لا تأمن من السيل...(يعتقد أهل البادية بأن الجو يتغير برؤية نجم سهيل في أَيـْلُول وهو دليل على سقوط المطر)

5- بأَيـْلُول دبر المكيول للحمص والعدس والفول.

6- أَيـْلُول المعاصر ...(تسمية تطلق على شهر أَيـْلُول حيث يتم في أواخره عصر الزيتون والعنب لصنع الدبس).

7- غيم الرمان يبشر العربان..(غيم أَيـْلُول فترة نضج الرمان يبشر بهطول المطر.

8- بعيد الصليب كل أخضر بيشيب....(تصفر أوراق الأشجار... وتقل ثمارها ويزول اخضراره.

9- إذا صلبت خربت..(أي بمرور عيد الصليب يقل طول النهار وتخف حدة الشمس، ويضطرب الجو.

. ملاحظة : يسمح بإعادة النشر والمشاركة شريطة الإشارة إلى المصدر

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم. كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store