أخفاء الاعلان

طرق آمنة للتخلص من الحشرات المنزلية التي تكثر في الأجواء الحارة

طقس العرب GO 2021-04-17 2021-04-17T08:04:10Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
طرق آمنة للتخلص من الحشرات المنزلية التي تكثر في الأجواء الحارة

طقس العرب - مع بدء فصل الربيع وارتفاع درجات الحرارة تعاني أغلب المنازل من ظهور الحشرات التي تنتشر بكثرة في الصيف وتختفي نسبيا في فصل الشتاء، ويعد وجود الحشرات مشكلة لا يمكن تجاهلها لما لها من أضرار في نقل الأمراض، وافساد الطعام، واتلاف الأثاث، ونشر حالة من الخوف والقلق لدى سكان المنزل، كما يمكن أن تسبب بعض الحشرات لدغات مزعجة والتهابات جلدية للإنسان، لذلك سنتحدث هنا عن أسباب ظهور الحشرات في المنزل وطرق مكافحتها بدون استخدام المبيدات الحشرية.

 

بعض أسباب ظهور الحشرات في المنزل

 يجب معرفة الأسباب الرئيسيّة لتفشي الحشرات في المنزل من أجل التمكن من حل هذهِ المُشكلة جذريّاً، ومن هذه الأسباب :

  1. مُلامسة الشجر أو إحدى أفرعه لسطح أو جوانب المنزل فقد تستخدمها الحشرات للدخول.

  2. قُرب المنزل من التُربة التي تحمل بداخلها أنواع مُختلفة من الحشرات، كالنمل.
  3. وجود فجوات أسفل المنزل وعلى جوانبه مما يُتيح للحشرات الفُرصة للدخول.
  4. تخزين بعض المواد في المنزل كالحطب فهيَ تُعدّ مأوىً للحشرات.
  5. ترك بقايا الأكل على الأرضيات وفي أرجاء المنزل، مما يجذب الحشرات لتتغذى عليها.
  6. فتح النوافذ والأبواب دون استخدام شبك الحماية.

 

طرق مكافحة الحشرات المنزلية بدون مبيدات 

هناك بعض الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات المنزلية بدون استخدام المبيدات الحشرية الكيميائية، لما لهذه المبيدات من آثار سلبيّة؛ حيثُ تُشير الدّراسات أنّ هذه المبيدات تُؤثّر على أجهزة الجسم وتضر بصحة الانسان، بالإضافة إلى أنها تُشكّل خطراً على حياة الأطفال وصحتهم في حال تعرّضهم لها، ومن الطرق الآمنة لمكافحة الحشرات في المنزل:

 

حافظ على نظافة المنزل

يعتبر الحفاظ على المنزل نظيفًا أحد أفضل الطرق الطبيعية لإبعاد الحشرات عن منزلك، تخلص من الثقوب المخفية التي يمكن أن تجذب العناكب، وتأكد من مسح الأسطح التي يتواجد فيها الطعام بانتظام لإبعاد النمل، ويمكن استخدام أحد منتجات التنظيف الطبيعية التي تبقي منزلك نظيفًا وتطرد الحشرات في نفس الوقت.

 

محلول الماء والصابون 

يساعد الماء والصابون فى القضاء على الكثير من الحشرات مثل النمل والصراصير وذلك عن طريق رش محلول الماء والصابون على الحشرات مباشرة مما يؤدى الى قتلها.

 

محلول التبغ 

يتم صنع  محلول من التبغ عن طريق وضع 40 جراما من التبغ مع لتر ماء وتركه لمدة 48 ساعة ثم تقوم بتصفية التبغ من الماء جيدا ثم يضاف لتر ماء الى المحلول المصفى ويرش به المنزل والحدائق، هذا المحلول يساعد فى التخلص من اخطر الحشرات .

 

الخل الأبيض

يمكن خلط القليل من الماء مع الخل المركز واستخدامه فى تنظيف الارضيات.، حيث يساعد الخل فى القضاء نهائيا على الحشرات الزاحفة في المنزل، وخاصة النمل، فعندما يأتي النمل إلى المنزل، يترك أثرًا ومساراً من الفيرومونات التي ترشد النمل الآخر إلى مصدر الطعام، فتجد أن النمل ما زال يظهر حتى بعد ازالة الطعام، لذلك يعتبر الحل استخدام الخل الأبيض لإزالة هذا الأثر الكيميائي، وبمجرد زوال أثر الرائحة، سيبدأ النمل في البحث عن مصادر أخرى للطعام ، مما يحافظ على منزلك خاليًا من النمل.

 

زيت النعناع لطرد العناكب
العناكب تكره النعناع، لذلك يمكنك صنع محلول من زيت النعناع والماء لرشه حول المناطق التي تظهر فيها العناكب، هذه الطريقة ليست فقط آمنة للمنازل التي بها أطفال، بل إنها تترك رائحة نعناع منعشة في المنزل.

 

عجينة حمض البوريك لقتل الصراصير

تعتبر عجينة البوريك من أكثر الحلول المنزلية فاعلية لقتل الصراصير، وهي طريقة آمنة حيث تتكون من مواد طبيعية لا تسبب الأمراض، ويمكن تحضير العجينة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الطّحين، وملعقة كبيرة من حمض البوريك (Boric Acid)، وملعقة كبيرة من السّكّر، وملعقة كبيرة من الحليب أو مسحوق الكاكاو، و يتم خلط المزيج مع قليل من الماء، ثم  يتم صُنع كُرات من العجين ووضعها في أماكن تواجد الصراصير. 

 

بالرغم من أن حمض البوريك مكون طبيعي إلا أنه ضار جدا بالصراصير ويعمل على قتلها بمجرد انجذابها إلى العجينة، حيث يتغلل في جسد الصراصير ويغير من تفاعلات دورتها الدموية وبؤدي إلى توقف العمليات الحيوية فتموت، كما انها تقتل بقية الصراصير التي لم تأكل من العجينة حيث تبقى البقايا عالقة في ارجلها عندما تذهب إلى المخبأ وتنتشر إلى باقي الصراصير، لذلك تعتبر العجينة فعالة.

 

زُيوت السترونيلا وعُشبة الليمون العطريّة لِطرد البعوض

تُستخدم زُيوت السترونيلا وعُشبة الليمون العطريّة لِطرد البعوض، حيثُ يُمكن استخدام شمعة مُعطّرة بهذه الروائح، كما يمكن استخدام نبتة السترونيلا الطبيعية التي تعتبر من النباتات ذات الرائحة القوية التي تعمل على إبعاد البعوض عن المنزل، لهذا يستخدم زيتها في صناعة عدد من المبيدات الحشرية، وفي صناعة الشموع العطِرة، كما يمكن زراعة عشبة الليمون، لأنَّ رائحة الحمضيات القويَّة تحدَّ من اقتراب البعوض أو الناموس إن تمَّ زراعتها بالقرب من البيت.
 

 

اجراءات لحماية المنزل من الحشرات 

يمكن حماية المنزل والتقليل من دخول الحشرات قدر الإمكان من خلال الإجراءات التالية:

  • سد أي فتحات صغيرة او كبيرة فى المنزل، حيث ان وجود الفتحات من اكبر مسببات دخول الحشرات الى المنزل .

  • تغطية صناديق القمامة، ومحاولة التخلص منها أولا بأول، لان الحشرات عادة ما تعيش فى صناديق القمامة وتبحث فيها عن غذائها .

  • تنظيف المطبخ باستمرار، وتنظيف اوانى الطهى وتجفيفها والتأكد من عدم وجود بيوضات للحشرات بها، ومن الافضل افراغ الاماكن التى يتم حفظ الاوانى بها باستمرار  وتنظيفها من حين لاخر  .

  • تفحص المنزل وما حوله والفناء الخارجي للتأكد من عدم وجود تجمعات للماء الراكدة، حيث تنجذب الحشرات لهذه المياه، خاصةً البرك المفتوحة، والساحات غير المجفّفة؛ لذلك ينصح بتجفيف تجمعات المياه الراكدة لمنع تراكم الحشرات عليها.

  • ازالة بقايا الحشرات الميته حتى لا تتسبب فى انتشار الجراثيم .

  • التخلص من بقايا الاطعمة وعدم ترك اى اطعمة مكشوفة  فى المطبخ .

  • تهوية المنزل وتعريضه للضوء باستمرار وعدم تركه مظلم لفترة طويلة، وبالاخص الاماكن التى من الممكن ان يتواجد بها الحشرات، لان الحشرات لا تحب الضوء .

  • تنظيف المنزل باستمرار، وعدم ترك الاثاث متراكم فوق بعضه حتى لا تتمكن الحشرات من العيش والتكاثر بداخله.

  • وضع شبك الحماية على جميع الابواب والشبابيك بالمنزل لمنع دخول الحشرات .

  • تنظيف حديقة المنزل باستمرار وقص الاشجار الطويلة ورشها من حين لاخر.

 

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: 809 إصابة و16 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

الصحة الأردنية: 809 إصابة و16 حالة وفاة جديدة بوباء كورونا - رحمهم الله جميعاً

عطلة رسميّة في الخامس والعشرين من أيّار الجاري بمناسبة عيد الاستقلال

عطلة رسميّة في الخامس والعشرين من أيّار الجاري بمناسبة عيد الاستقلال

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور