أخفاء الاعلان

طرق لحل مشكلة الضباب على النظارات أثناء ارتداء الكمامة في فصل الشتاء

طقس العرب GO 2021-01-13 11:15 AM
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
fog on glasses

طقس العرب - مع استمرار انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، أصبح ارتداء أقنعة الوجه هو الوضع الطبيعي الجديد، إلا أن الأمر قد يكون صعباً على مرتدي النظارات بسبب الضباب المتكون على عدسات النظارة خاصة في أيام فصل الشتاء والطقس البارد، مما يشكل ازعاجاً وتشتت في الرؤية.

 

لماذا يتكون الضباب على عدسات النظارة؟

يتكون الضباب على عدسات النظارة عندما تكون العدسات باردة وتتعرض لهواء دافئ، عندها تتكاثف الرطوبة الموجودة في الهواء الدافئ على سطح العدسات البارد، وهذا قد يحدث كثيرا في الأيام الباردة عندما يدخل الشخص مبنى دافئ أثناء ارتداء النظارة، ونظرًا لأن التكثيف مرتبط بدرجة الحرارة ، فكلما كان زجاج العدسات أكثر برودة كلما زاد التكثيف، والشيء الوحيد الذي يمكن القيام به هو محاولة تدفئة عدسات النظارة قبل الدخول إلى المبنى، كما يمكن أن تزيد الخدوش في العدسات واللطخات من عملية التكثيف ، لذا يجب التأكد من نظافة عدسات النظارة.

 

وعند ارتداء الكمامة أو قناع الوجه، يصبح تكثف البخار على عدسة النظارة أمراً لا مفر منه، لأن الهواء الساخن من أنفاس الشخص يتجه مباشرة للأعلى باتجاه النظارات، لذلك أصبحت قضية النظارات والأقنعة مشكلة جديدة تزعج العديد من الناس، خاصة من يضطر إلى ارتداء الأقنعة لفترة طويلة مثل العاملين في المجال الطبي، لكن يمكن تجربة بعض الحلول للتخلص من هذا الإزعاج.

 

بعض الحلول السهلة لحل مشكلة ضباب النظارات

إذا كان ارتداء العدسات اللاصقة كبديل عن النظارة حلاً غير مناسب لك، فإليك بعض الطرق الرخيصة والسهلة لوضع حد للنظارات الضبابية:

 

الصابون والماء

نشرت الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا مقالًا في عام 2011 يشرح كيف يمكن لطريقة الصابون والماء أن تمنع الضباب، حيث كتب الباحثون أنه قبل ارتداء قناع الوجه مباشرة، تُغسل عدسات النظارة بالماء والصابون (صابون غسيل الأطباق)، ويتم هز النظارة للتخلص من الفائض، بعد ذلك، تترك النظارات لتجف في الهواء أو يتم تجفيف العدسات برفق باستخدام منديل ناعم قبل ارتدائها، عندها يُفترض أن يمنع ذلك تكون الضباب على عدسات النظارات عند ارتداء قناع الوجه.

 

كريم الحلاقة

قد يُعتبر كريم الحلاقة طاردًا للرطوبة من على الأسطح، ويمكن أن يخلق حاجزًا ضد أي تكاثف يتشكل على عدسات النظارات والأسطح الزجاجية الأخرى المعرضة للتضبيب، مثل الزجاج الأمامي للسيارة.

 

منتجات مكافحة التضبيب (Anti-fogging)

إذا كنت على استعداد لاستثمار القليل من المال في حل، فإن البخاخات والمناديل المضادة للتضبيب قد تفي بالغرض، المنتجات غير مكلفة نسبيًا ويمكن أن تدوم عادةً لفترة كافية، وتتطلب استخدامها مرة واحدة فقط يوميًا للحصول على النتائج المرجوة ضد الضباب الخفيف.

 

الشريط اللاصق

إذا فشلت كل الحلول، فقد يكون استخدام الشريط اللاصق على القناع هو الحل الأخير، يمكن استخدام الشريط اللاصق الطبي لمنع الضباب عن طريق تثبيت القناع على الأنف والوجنتين لقطع الهواء الساخن من داخل القناع من التسرب إلى النظارات، وهناك أيضًا بعض خيارات الشريط اللاصق المصمم خصيصًا للبشرة الحساسة.

 

وربما كان للبعض طرقهم الخاصة، فبغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها لحل مشكلة تكون الضباب على عدسات النظارة، يبقى ارتداء الكمامة أو قناع الوجه ضروري أثناء الجائحة.

 

أخبار ذات صلة

أطعمة ومشروبات تساعد على الشعور بالدفء

أطعمة ومشروبات تساعد على الشعور بالدفء

كيف تحافظ على بيتك دافئا وآمنا مع استخدام وسائل التدفئة المختلفة في الشتاء

كيف تحافظ على بيتك دافئا وآمنا مع استخدام وسائل التدفئة المختلفة في الشتاء

طقس الوطن العربي | منخفض جوي وسط وشرق المتوسط ومرتفع جوي فوق المغرب والجزيرة العربية

طقس الوطن العربي | منخفض جوي وسط وشرق المتوسط ومرتفع جوي فوق المغرب والجزيرة العربية

توقعات بدخول العاصفة الاستوائية إيلويز (Eloise) قناة الموزمبيق اليوم مع أضرار كبيرة متوقعة

توقعات بدخول العاصفة الاستوائية إيلويز (Eloise) قناة الموزمبيق اليوم مع أضرار كبيرة متوقعة