إخفاء الإعلان

طقس الأسبوع .. الشرقية تؤثر على المملكة منتصف الأسبوع .. ومنخفض جوي بارد ماطر ليلة الأربعاء

2018/12/22

طقس العرب – م. ناصر حداد – يقال في العُرف الشعبي الأردني أن ("الشرقية" محراك الشتا)، أي أنه بعد هبوب الرياح الشرقية النشطة بعدّة أيام فان الأردن على موعد مع هطول الأمطار بمشيئة الله تعالى.

 

ويوضح طقس العرب ما سبق؛ حيث تستمر الأجواء الباردة في عموم مناطق المملكة، وبشكل كبير وقارص البرودة في المناطق الصحراوية والجبال الشاهقة، وتعود على المملكة "الشرقية" يوم الثلاثاء الموافق 25 كانون ثاني – ديسمبر، ومجدداً من المتوقع أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي بارد وماطر متوقع ليلة الأربعاء ويوم الخميس.

 

ويبدأ الأسبوع باستمرار الأجواء الباردة بالأخص ليلاً، اذ يتوقع تشكل الصقيع بشكل واسع في المناطق الصحراوية والسهول الشرقية تشمل زيزيا ومطار الملكة علياء الدولي، والسفوح الشرقية لجبال الشراه جنوباً، فيما تظهر الغيوم مع ساعات النهار مع فرصة ضعيفة لأمطار خفيفة في شمال المملكة، كما تكون الفرصة واردة خلال اليومين القادمين لتشكل الضباب في البادية الشرقية امتداداً لأجزاء من شرق وجنوب العاصمة مع ساعات الصباح الباكر.

 

الشرقية محراك الشتا .. وتكون حركة الرياح خفيفة متقلبة تصبح شرقية أحياناً خلال الأيام القادمة، فيما تنشط وتسيطر الشرقية على المملكة لاسيما مساء الاثنين ويوم الثلاثاء 25 كانون أول – ديسمبر، بحيث تزيد وبشكل كبير من الشعور بالأجواء الباردة.

 

 

منخفض جوي مرتقب ليلة الأربعاء ويوم الخميس

 

وتشير الخرائط الجوية الاحتمالية ذات المدى المتوسط الى أن المملكة بالفعل متوقع أن تتأثر باندفاع كتلة هوائية باردة وتشكل منخفض جوي والذي سيؤثر على المملكة نهار الأربعاء على شكل نشاط تدريجي على حركة الرياح الجنوبية الغربية، فيما تبدأ الأمطار مع ساعات المساء والليل بدءا من شمال المملكة لتمتد لاحقا للمناطق الوسطى وأجزاء من جنوب المملكة ويستمر تأثير المنخفض الجوي بحدة أقل الخميس وربما الجمعة على شكل امطار متفرقة وأجواء باردة مع تشكل الضباب فوق الجبال.