أخفاء الاعلان
2019-08-02T20:23:27Z

طقس الأسبوع .. تراجع نسبي في وطأة الحر وموجة من الأمطار الرعدية على مرتفعات جنوب غرب السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع ان يتراجع حدة الطقس الحار في عموم المملكة، مع بقاء الطقس حاراً ضمن المستويات المعتادة، كما ويتوقع ان تهب موجة من الأمطار والعواصف الرعدية على مرتفعات جنوب غرب المملكة عصر ومساء الثلاثاء.

 

كتلة هوائية أقل حرارة تؤثر على شمال وغرب المملكة

تشير التوقعات الى اندفاع كتلة هوائية أقل حرارة من المعتاد نحو عموم المنطقة الغربية وسواحل البحر الأحمر والمنطقة الشمالية، تؤدي الى كسر في وطأة الحر مقارنة مع الأسبوع الماضي.

 

مرتفعات جنوب غرب السعودية .. الحرارة تهوي عن المعدل بمقدار 10 درجات مئوية!

وخلال منتصف ونهاية الأسبوع، تصبح الأجواء باردة نسبياً الى باردة فوق المرتفعات الجنوبية الغربية وتشمل مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف، اذ من المتوقع أن تنخفض الحرارة بمقدار 10 درجات مئوية دون معدلاتها الاعتيادية في تلك المناطق.

 

حالة الطقس – توقعات الأمطار

تتراجع رقعة وشدة الأمطار في جنوب غرب المملكة أيام السبت والأحد والاثنين، وتكون شدتها خفيفة أو متفرقة في المجمل الى متوسطة في مناطق محدودة من مرتفعات جازان.

 

أما يومي الاثنين وخاصة الثلاثاء، فترتفع فرص التكونات الركامية بشكل عام على التهامه والسواحل، بما فيها ذلك بعض سواحل جدة خاصة الجنوبية.

 

موجة من الأمطار والبرديات الكثيفة يوم الثلاثاء

وتضرب المنطقة الجنوبية الغربية وتحديداً المرتفعات الجبلية في جازان وعسير، موجة من الأمطار والعواصف الرعدية، تترافق مع هطول زخات كثيفة من البرد أحياناً مع ساعات العصر والمساء، فيما تمتد رقعة الأمطار بين الخفيفة الى المتوسطة نحو مرتفعات الباحة والطائف وربما شرق مكة المكرمة.

 

حالة الطقس – توقعات الغبار

تتركز فرص الغبار بشكل أساسي في المنطقة الجنوبية الغربية وخاصة سواحل جازان وينبع، وذلك على النحو التالي:

  • تنشط حركة الرياح مع ساعات العصر والمساء مما تثير الاتربة والرمال على الطرق الساحلية وأجزاء من التهامه.
  • تندفع رياح نشطة مرافقة للسحب الرعدية فوق المرتفعات، مما تعمل على اثارة الاتربة والغبار نحو السواحل خاصة يوم الثلاثاء.
  • نشاط رياح البوارح في النصف الثاني من الأسبوع، مما قد تثير الاتربة والرمال في المناطق المكشوفة والأجزاء الداخلية من المنطقة الشرقية تشمل النعيرية والاحساء.
  • عوالق ترابية اعتباراً من يوم الاثنين على مرتفعات وتهامة عسير وجازان، وهي ناتجة عن نشاط موسم الغبار الموسمي المندفع عبر السودان.
تطبيق طقس العرب
play storeapp store