طقس الأسبوع .. تفاوت كبير في درجات الحرارة

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/08/24 م ، 13/12/1439هـ
طقس الأسبوع .. تفاوت كبير في درجات الحرارة
طقس الأسبوع .. تفاوت كبير في درجات الحرارة

طقس العرب – ابراهيم شخاترة – بدأت المملكة بالتأثر بكُتلة هوائية حارة نتيجة لسيطرة مرتفع جوي على وسط الجزيرة العربية مع امتداده نحو المنطقة ، لذلك ارتفعت درجات الحرارة خلال يوم الجمعة وكانت الأجواء حارة في مختلف مناطق المملكة ، ويُتوقع استمرار الأجواء الحارة خلال يوم السبت على ان تبدأ هبوطها ابتداءاً من يوم الاحد المُقبل وحتى منتصف الاسبوع، لتعود الأجواء الحارة من جديد اعتبارا من يوم الأربعاء.

 

تأتي هذه الظروف الجوية نتيجة لاندفاع كُتلة هوائية باردة من شمال غرب القارة الاوروبية نحو وسطها حتى شمال افريقيا والمغرب العربي ، الامر الذي أدى الى تقدم للمرتفع الجوي الجاثم على الجزيرة العربية نحو المنطقة ، لكن وابتداءاً من مطلع الاسبوع الحالي يُتوقع ان ينسحب هذا المرتفع الجوي نحو جنوب الجزيرة العربية مع تقدم لكُتلة هوائية اقل حرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط.

 

 

وتبدأ درجات الحرارة انخفاضها الطفيف خلال يوم الأحد لتقترب درجات الحرارة من حاجز 28 درجة مئوية في العاصمة عمان خلال ساعات النهار بينما تنخفض الى 18 درجة مئوية خلال ساعات الليل ، لذلك تكون الأجواء صيفية مُعتدلة في مختلف مناطق المملكة ومائلة الى البرودة خلال ساعات الليل كما وتنتشر الغيوم المنخفضة في مختلف المدن الاردنية لا سيما الشمالية والوسطى.

 

ويتوقع ان يستمر تأثر المملكة بالكُتلة الهوائية اللطيفة خلال منتصف الاسبوع وبالتالي ستسود أجواء صيفية مُعتدلة اعتباراً من يوم الأحد دون وجود اي اشارات على تأثر المملكة باي موجة حر خلال شهر آب \ أغسطس الحالي الامر الذي يعني استمرار صيف 2018 دون تسجيل اي موجة حر تُذكر بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة في بعض الأيام ، والله اعلم.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً