أخفاء الاعلان
2019-08-09T17:42:16Z

طقس الأسبوع ... درجات حرارة حول الى أقل من معدلاتها وسحب رعدية مُنتظرة في جنوب غرب البلاد

طقس العرب - تُشير أخر التحديثات الجوية الى استمرار تأثر الجزيرة العربية بما فيها السعودية بامتداد كُتل هوائية معتدلة الحرارة نواحي غرب المنطقة مع انسحاب المرتفع المداري الى الجزء الشرقي ، الأمر الذي يعني استمرار انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت في جنوب غرب وشمال المملكة بمشيئة الله حتى منتصف الاسبوع على الأقل واستمرار الهطولات الرعدية في جنوب غرب البلاد بالتزامن مع موسم الحج.

 

 

النصف الأول من الأسبوع

 

 تستمر درجات الحرارة المنخفضة في غرب وجنوب غرب البلاد بما فيها منطقة المشاعر المقدسة خلال الأيام القادمة كما تهطل زخات رعدية في جنوب غرب البلاد وتشمل مناطق عسير ، جازان ، نجران ، الباحة ، الطائف ومكة المكرمة تكون متفاوتة الشدة مع بعض البؤر الغزيرة والتي قد ينتج عنها تشكل السيول وتشكل البرد كما تهب رياح سطحية نشطة تثير الغبار والأتربة في تلك المناطق. هذا وتهطل زخات رعدية جافة في نواحي الربع الخالي نتيجة لتسرب الرياح الرطوبة من نواحي بحر العرب.

 

النصف الثاني من الأسبوع 

 

يتمركز المرتفع المداري نواحي وسط وشرق البلاد لذلك ترتفع درجات الحرارة في شرق ووسط البلاد ونواحي الربع الخالي بينما تبقى حول الى اقل من معدلاتها في شمال غرب وغرب البلاد بمشيئة الله اثر استمرار اندفاع كُتل هوائية معتدلة الحرارة نحو غرب المنطقة بحسب أخر التحديثات الجوية. كما تستمر الهطولات الرعدية على الأجزاء الجنوبية بخاصة منطقة عسير ، نجران ،الباحة ، الطائف وجازان تكون رعدية وفرصة تشكل السيول في بعض المرتفعات.

 

توقعات الغبار والأتربة

 

تستمر رياح البوارح بالهبوب نحو وسط وشرق البلاد خلال الأسبوع الحالي مما يعني تشكل الغبار والأتربة في أجزاء من تلك المناطق بما فيها منطقة الرياض ، كما يتوقع انخفاض الرؤية الافقية الى مستويات متوسطة تصل الى حدود 2000-3000 متر خاصة على الطرق الخارجية لذلك ينبغي أخذ الحذر كما تهب رياح غربية نشطة السرعة نحو الأجزاء الشمالية والغربية من المملكة بما فيها مناطق الجوف ، تبوك والمدينة المنورة ، بينما تستمر الرياح الموسمية في جنوب غرب البلاد مما يعني تشكل الغبار نواحي جازان ، نجران عسير وما حولها خلال الأسبوع الحالي. 

 

المشاعر المقدسة

 

يُتوقع أن تستمر فرصة الهطولات الرعدية على منطقة مكة المكرمة بما فيها مناطق منى ، مزدلفة وعرفات خلال النصف الأول من الأسبوع خاصة يومي الأحد والأثنين مع فرصة جيدة لتزايد قوة هذه السحب الماطرة والتي قد ينتج عنها تشكل السيول وهبوب رياح سطيحة نشطة السرعة بمشيئة الله بالتزامن مع حركة الحجاج وتنقلهم في تلك المناطق لذلك ينبغي أخذ الحيطة والحذر بمشيئة الله. 

 

 

انحراف درجات الحرارة

 

تُعتبر درجات الحرارة المُتوقعة خلال هذه الفترة أقل من معدلاتها الاعتيادية في جنوب غرب وغرب المملكة نتيجة لاستمرار اندفاع كُتل هوائية مُعتدلة الحرارة من نواحي بلاد الشام ومصر بينما ينسحب المرتفع المداري نحو الجزء الشرقي منها ، ويُتوقع ان تسجل درجات الحرارة حاجز 33-35 مئوية في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الحالي ، بينما تسجل درجات حرارة أربعينية في مختلف المناطق ترتفع بشكل أكبر نواحي شرق البلاد والربع الخالي. بينما تعيش مرتفعات جنوب المملكة أجواء لطيفة مائلة الى البرودة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر ولله الحمد.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store