أخفاء الاعلان
2019-03-16T14:51:48Z

طقس الأسبوع | سحب رعدية وأمطار تشمل معظم المناطق على فترات .. ومراقبة تشكل موجة غبار يوم الأحد

طقس العرب – م. ناصر حداد – ترتفع فرص الأمطار بإذن الله على معظم مناطق المملكة خلال الأسبوع الحالي وعلى فترات، كما تهب رياح نشطة وتتشكل موجة غبار متوسطة الكثافة خاصة في شمال وشرق المملكة يوم الأحد.

 

وكنتيجة لاندفاع حوض علوي بارد مساء السبت وصباح الأحد، يتشكل منخفض جوي شمال شرق المملكة وجنوب العراق، مما يؤدي الى تكاثر السحب على مناطق متفرقة من المملكة (جنوب غرب ووسط وشرق المملكة) بما فيها العاصمة الرياض وسواحل جازان وجزيرة فرسان، وتهطل زخات رعدية خفيفة الى متوسطة الشدة أحياناً حيث يحتمل تشكل بعض السيول المحدودة هنا وهناك،

 

في حين تكون الأمطار متوسطة الى غزيرة أحياناً على سواحل جنوب الشرقية ولا يستبعد ان تترافق مع هطول زخات البرد وهبوب العواصف الرعدية خاصة فجر وصباح الأحد.

 

ويتوقع هطول أمطار ديمية في أقصى شمال تبوك، وأجزاء من وسط الحدود الشمالية، تكون على شكل ثلوج متفرقة او برد فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1300-1400 متر.

 

 

ويعقب انتهاء فرص الأمطار في وسط وشرق المملكة يوم الأحد، هبوب رياح شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تعمل على اثارة الغبار وربما تشكل موجة غبارية متوسطة الشدة، تتركز على شمال وشرق المملكة وتشمل المناطق التالية:

 

غبار متوسطة الى كثيفة أحياناً يوم الأحد، وسط وشرق الحدود الشمالية بما فيها رفحاء، وحفر الباطن وأجزاء واسعة من الشرقية بما فيها السواحل.

 

غبار خفيفة الى متوسطة أحياناً: الحدود الشمالية والجوف وتبوك (خاصة يوم السبت)، أما يوم الأحد فتشمل شرق كلا من حائل والقصيم، وشمال وشرق منطقة الرياض مع احتمال ان تطال العاصمة نفسها لفترة وجيزة يوم الأحد.

 

يوم الاثنين تصل موجة الغبار نحو الربع الخالي وتلتف نحو الخرخير وأجزاء من نجران وجنوب وجنوب غرب منطقة الرياض والأجزاء الشرقية من جنوب غرب المملكة، وتكون متوسطة الكثافة أحياناً.

 

ويستقر الطقس خلال منتصف الأسبوع، مع بقاء فرص الغبار الخفيف واردة جنوب وغرب المملكة، وترتفع درجات الحرارة في عرب وشمال المملكة، وتبقى فرص التكونات الركامية واردة على أجزاء من مرتفعات جنوب وغرب المملكة مع ساعات العصر والمساء.

 

ومع نهاية الأسبوع، تتأثر المملكة بامتداد حوض علوي بارد من الشمال، يعمل على استجابة منخفض البحر الأحمر وتمدده نحو غرب ووسط وشمال شرق المملكة، ويعني ذلك تكاثر السحب الركامية وهطول زخات رعدية من الأمطار خفيفة الى متوسطة الشدة على أجزاء من جنوب غرب المملكة خاصة المرتفعات والسفوح الشرقية لها، وغرب وشمال منطقة الرياض والقصيم وتكون غالبا خفيفة أو متفرقة في أجزاء محدودة من حائل، إضافة الى حفر الباطن وأجزاء محدودة من الشرقية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store