إخفاء الإعلان

طقس الأسبوع .. موجات برد وصقيع في المنطقة الشمالية وأمطار متفرقة تطال الشرقية وجنوب غرب المملكة

2018/12/29

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات للأسبوع الحالي الى تعرض المنطقة الشمالية لموجة باردة، فيما تهطل زخات متفرقة من المطر في المنطقة الشرقية وأجزاء من غرب وجنوب غرب المملكة على فترات بمشيئة الله.

 

ومع بداية الأسبوع (الأحد والاثنين) الموافق 30 و31 ديسمبر 2018، يندفع حوض علوي بارد من الشمال، يترافق مع رياح جنوبية دافئة ومحملة ببعض الرطوبة، مما تعمل على نشوء حالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي في مناطق تصادم الرياح وتشمل أجزاء من حفر الباطن والشرقية بما فيها الدمام والجبيل إضافة الى جنوب غرب المملكة، وتعمل على هطول زخات متفرقة خفيفة الشدة قد تكون رعدية أحياناً، وتكون متوسطة الشدة مع الاقتراب من الكويت.

 

ويوم الثلاثاء، تهب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً تشمل الأجزاء الشرقية من غرب المملكة والأجزاء الغربية من المناطق الوسطى إضافة الى الحدود الشمالية والجوف، تعمل على إثارة الاتربة والغبار في بعض المناطق.

 

وبفعل تكدس الهواء البارد في المنطقة الشمالية، يؤدي ذلك الى بناء مرتفع جوي سطحي قوي مع تناقص وانحسار الغيوم بشكل تام، مما يعني تزايد فقد الحرارة (الإشعاع الحراري من سطح الأرض)، حيث يتوقع أن تقترب الحرارة من حاجز الصفر المئوي،

 

وتشمل، أجزاء من حائل وغرب الجوف وغرب الحدود الشمالية ووسط وشرق تبوك وشمال المدينة المنورة، مما يعني، ارتفاع فرص تشكل الصقيع خاصة مع ساعات الصباح الباكر من الأحد والاثنين فيما يستمر وبشكل محدود وضعيف يومي الثلاثاء والأربعاء في أجزاء من تبوك خاصة الجبال.

 

ويقترب حوض علوي بارد جديد الأربعاء ليصل لشمالها يوم الخميس من الشمال، يعمل على؛

 

جبهة هوائية باردة جافة مترافقة مع هبوب رياح نشطة وأمطار متفرقة

 

وتندفع وبخاصة يوم الخميس كتلة هوائية باردة في مقدمة جبهة هوائية، تعمل على نشاط كبير على حركة الرياح الغربية المثيرة لبعض الأتربة والغبار بحدة متفاوتة، تؤثر يوم الخميس على شمال وشمال شرق المملكة، وتصل الكتلة الباردة تدريجياً لوسطها وشرقها بما فيها العاصمة الرياض ليلة الخميس ويوم الجمعة.

 

أما غرب المملكة، فتشكل سحب رعدية متفرقة الأربعاء والخميس، وخاصة سواحل المدينة المنورة وجدة، تمتد على شكل أمطار خفيفة متفرقة نحو سواحل جازان وربما أجزاء من حائل والقصيم.

 

وفي مقدمة تأثيرات وعبور الجبهة الهوائية البادرة على وسط وشرق المملكة بالتدريج، ترتفع عدم استقراريه الأجواء بفعل فرق درجات الحرارة لكن مع بقاء الحالة ضعيفة وجافة، تعمل على نشوء تكونات ركامية متفرقة وفرصة لهطول امطار متفرقة، الا أن العاصمة الرياض ستكون خارج فرص الأمطار والله أعلم.

 

صقيع مرة أخرى مع نهاية الأسبوع في شمال المملكة

 

ومره أخرى، يعقب اندفاع وسيطرة الكتلة الباردة على المنطقة الشمالية، بناء مرتفع جوي جديد صباح الجمعة، تقترب معها الحرارة ليلاً من الصفر المئوي، ويتشكل الصقيع في أجزاء من شمال حائل ووسط وشرق تبوك وغرب الجوف وغرب الحدود الشمالية.