إخفاء الإعلان
2019-06-22T16:59:50Z

طقس الأسبوع – تزايد وطأة الحر على الشمال منتصف الاسبوع مع تراجع رقعة وشدة الأمطار في جنوب غرب السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تندفع كتلة هوائية حارة على شمال وشمال غرب السعودية منتصف الأسبوع، كما وتبقى الأمطار دون معدلاتها (أضعف من المعتاد) على المرتفعات الجنوبية الغربية.

 

تعرف على فرص الغبار هذا الأسبوع

يتوقع أن تنشط حركة الغبار على سواحل البحر الأحمر بخاصة الوسطى والتي تمتد من ينبع حتى الليث، وذلك مع بداية ونهاية الأسبوع، تكون مثيرة للغبار على الطرق الساحلية خاصة مع ساعات العصر والمساء.

 

في حين، يزداد نشاط البوارح على شمال شرق وشرق المملكة منتصف الأسبوع، وتكون مثيرة للأتربة في بعض المناطق بخاصة الداخلية والمناطق المكشوفة.

 

يأتي ذلك على إثر بناء مرتفع مداري في طبقات الجو العالية على شمال الجزيرة العربية مترافق مع كتلة هوائية حارة، حيث يؤدي الى تعمق المنخفضات السطحية بشكل عام، بما في ذلك منخفض الهند الموسمي على دول الخليج، بقيم ضغط سطحي تصل الى 992 مليبار.

 

منتصف الأسبوع .. ارتفاع نسب الرطوبة في الدمام والجبيل

ويؤدي ذلك الى ارتفاع نسب الرطوبة النسبية على الشرقية تشمل الدمام والجبيل والخبر، مما يزيد من مقدار الشعور بالحر علاوة على الأجواء الحارة أصلاً.

 

تراجع حدة ورقعة الأمطار الصيفية في القطاع الجنوبي الغربي

وتشير التوقعات الى استمرار ضعف التكونات الركامية على تلك المناطق، باستثناء مرتفعات جازان، حيث قد تهطل عليها أمطار ما بين خفيفة الى متوسطة الشدة مع ساعات العصر والمساء في الأيام القادمة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store