إخفاء الإعلان

طقس الاسبوع | سحب رعدية وغبار متوقعة على فترات .. وانحسار الطقس الحار مع بداية رمضان

2019/05/03

طقس العرب – تستمر فرص السحب الرعدية على مناطق متفرقة من السعودية خلال الأسبوع الجديد، وتترافق مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار خاصة في المنطقة الشمالية، ويتوقع أن ينحسر الطقس الحار مع بداية شهر رمضان.

 

طقس السعودية خلال النصف الأول من الأسبوع:

 

في أكثر من مناسبة .. يتوقع تكاثر السحب الركامية وهطول زخات رعدية متفاوتة الغزارة، تشمل العاصمة الرياض بالأخص مساء الجمعة، وتتجدد منتصف ونهاية الأسبوع بمشيئة الله.

 

وفي جنوب غرب المملكة لاسيما المرتفعات والسفوح الشرقية لها، تكون شدة الامطار أفضل، ويتوقع تشكل السيول في أجزاء من تلك المناطق.

 

وبشكل اعتيادي لمثل هذه الفترة من السنة، تؤدي الفوارق الحرارية وتبدل أنظمة الغلاف الجوي، الى نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار، حيث يتوقع تشكل موجة غبار مساء الجمعة ويوم السبت في شمال المملكة.

 

وتنخفض درجات الحرارة الجمعة والسبت، قبل أن تتعمق الكتلة الحارة على غرب وجنوب وشمال المملكة من الأحد حتى الثلاثاء، لتسود أجواء حارة بشكل كبير في تلك المناطق، واعتبارا من عصر ومساء الثلاثاء، تندفع كتلة هوائية باردة نسبياً عبر مصر والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط نحو شمال وغرب المملكة.

 

وتؤدي هذه الظروف، تشكل منخفض جوي حراري عميق بقيم ضغط سطحي منخفض تقارب 1000 مليبار، مما يؤدي الى اشتداد حركة الرياح وتشكل موجات غبارية متوسطة الكثافة خاصة في أجزاء من وسط وشمال المملكة.

 

وخلال منتصف الأسبوع، ترتفع فرص الأمطار متوسطة الشدة في جنوب غرب المملكة، ومتفرقة في وسط وشرق المملكة بمشيئة الله.

 

طقس السعودية خلال النصف الثاني من الأسبوع:

 

أما في النصف الثاني من الأسبوع وخاصة مع الأيام الأخيرة منه، فتتشكل حالة من عدم الاستقرار نتيجة لتأثير الكتلة الباردة نسبياً من الشمال والتي تترافق مع تواجد منخفض جوي في طبقات الجو العالية من الغلاف الجوي.

 

مما يعني، تكاثر السحب الركامية بشكل أفضل من منتصف الأسبوع، وهطول زخات رعدية من الأمطار في مناطق واسعة من المملكة (يومي الخميس والجمعة)، قد تعمل على تشكل بعض التجمعات المائية في بعض مناطق المملكة، بينما تتشكل بعض السيول في مرتفعات جنوب غرب المملكة بمشيئة الله.

 

الكاتب: م. ناصر حداد.

 


 

يوفر لك طقس العرب الآن النشرات الجوية بعيدة المدى والتي تشتمل على النشرات الجوية الشهرية والموسمية والنشرات الكتابية من 6 إلى 30 يوم

تساعدك هذه النشرات على اتخاذ قراراتك طويلة المدى والتخطيط المسبق لأنشطتك البعيدة.

تجد هذه النشرات عبر تطبيق طقس العرب من خلال النقر على زر "التفاصيل" في أسفل الشاشة.

 

اقرأ أيضاً: 

حرارة ثلاثينية متوقعة مطلع شهر أيار فكيف سيكون الطقس في بداية رمضان